أفضل 5 نصائح يجب اتباعها في تلك المواقف.. أعطال مفاجأة

تاريخ النشر : 2021-08-12
القسم : نصائح ملك السيارات
أفضل 5 نصائح يجب اتباعها في تلك المواقف.. أعطال مفاجأة

إذا شعرت بوجود خلل في المنظومة الميكانيكية بالسيارة سواء كان من جهة التبريد أو تعطل بطارية السيارة او انفجار إطار ، فكل تلك الأشياء تثير شيء من القلق لدى قائد السيارة، ولكن تلك المشاكل لها حلول بسيطة يمكن تطبيقها عند الميكانيكي بتغيير قطعة ما بالداخل، لكن الشيء المثير للقلق حقا هو أن يكون تلك المشكلة داخل المحرك.

قبل البدأ بالموضوع يجب عليك كقائد للسيارة أن تكون دائما جاهز بالأدوات اللازمة التي قد تحتاجها وقت اللزوم، كمنفاخ للاطارات و كشاف للرؤية الليلية، وحبل قوي و بالتأكيد كوريك السيارة، وطقم مفاتيح بجميع المقاسات، إلى جانب كابلات التوصيل الكهربي التي تستخدم في حالة ركود البطارية حتى يمكنك إمدادها بالطاقة من سيارة أخرى، فيجب أن تكون مستعد لأي شيء دائما.

أفضل 5 نصائح يجب اتباعها في تلك المواقف


نفاد البطارية

قد تتعرض سيارتك لتلف مفاجئ في البطارية ( البطارية نامت ) وأصبحت غير قادرة على العمل، ففي تلك الحالة يجب أن تكون مستعدا بوجود كابل إمداد كهرباء في السيارة، وهو عبارة عن وصلة رباعية الأقطاب يتم توصيلها بسيارتين حتى تتمكن البطارية من العمل مرة أخرى، كما ننصح بالوضع الصحيح للأقطاب السالبة والموجبة في السيارتين.

ارتفاع درجة حرارة السيارة

أيضا من الأشياء التي يجب تجنبها هو التحرك بالسيارة ودرجة حرارة السيارة مرتفعة، فقد يؤدي إلى مشاكل أكبر تتعلق بالمحرك، فعندما تلاحظ ارتفاع حرارة السيارة من المؤشر في اللوحة أمامك، توقف على الفور وقم بإطفاء المحرك ودع السيارة تخفض حرارتها، وقم بالكشف على منظومة التبريد في السيارة.

اما ان هناك مشكلة فى الردياتير أو مستوى ماء التبريد انخفض ويجب ملئه، ونؤكد على عدم استخدام ماء الشرب في السيارة خصوصا في هذا الطقس الحار واستخدم الماء الأخضر الذي هو مصمم لسيارتك، ونحذر من فتح غطاء الردياتير أثناء ارتفاع درجة الحرارة، فالماء بالداخل بضغط و وحرارة مرتفعة وقد يحرقك، فكن حذرا ولا تفتح الغطاء الا عندما تهدأ السيارة.

تلف الإطارات

تلف الإطار هو احد المشاكل التي قد نواجهها في يوم من الأيام، يعتبر الإطار جزء من المنظومة الحركية للسيارة، فإذا انفجر احد الاطارات بشكل مفاجيء وأنت على الطريق أول شيء يجب عليك فعله هو ألا تتوتر وتضغط على دواسة الفرامل، فهذا أكبر خطأ يمكنك فعله وقد يؤدي إلى انحراف السيارة وانقلابها.

يجب أن تستغني عن الفرامل نهائيا اذا كنت على سرعات كبيرة تفوق الـ 100 كم/ساعة، كل ما عليك فعله هو اسقاط الغيار إلى الذي قبله وتمسك جيدا بعجلة القيادة ولا تدعها تتحرك واترك السيارة تقوم بعملية الفرامل وحدها بدون تدخل فرامل السيارة حتى تهدأ وتسيطر على السيارة واضغط على دواسة الفرامل، وخذ نقطة امنة على الطريق ولا تنسى ان تعطي اشارة الانتظار حتي لا يصطدم بك أحد.

أعطال الطريق

اذا تعطلت سيارتك على الطريق يجب أولا أن تفعل اشارة الانتظار وتقوم باختيار نقطة آمنة على الطريق للاصطفاف، كما يجب وضع المثلث عاكس الضوء على الأرض على بعد 3 متر من السيارة كإشارة تحذيرية للسيارات المارة، واذا لم تتدارك الموقف وتكشف العطل فيجب عليك اللجوء إلى أحد أوناش الانقاذ السريع.

تفادي الأعطال

حتي تتفادي تلك الأعطال المفاجئة ننصح دائما باتباع مواعيد الصيانة الدورية في موعدها، بالاطمئنان على المحرك وتغيير الزيوت وتغيير السيور والبوجيهات في موعدها المحدد، كما يجب الكشف على دورة التبريد في السيارة والكشف على الإطارات، بالاضافة إلى اتباع القواعد المرورية اثناء السير مع التحلي بالروح الطيبة وعدم التنافس.



مقالات ذات صلة