نصائح ميكانيكية لقائدي السيارات

تاريخ النشر : 2021-08-12
القسم : نصائح ملك السيارات
نصائح ميكانيكية لقائدي السيارات

العديد من سائقي السيارات ليس لديهم المعرفة الكافية للاعتناء بالسيارة من الجانب الفني والميكانيكي مما ينتج عن ذلك صرف مبالغ كبيرة نتيجة لسوء الفهم أو التعامل مع أجزاء السيارة،وسنتحدث عن أهم النصائح الميكانيكية لسائقي السيارة.

نصائح ميكانيكية لقائدي السيارات


عند قيامك بعملية قياس مستوى زيت المحرك

عند قيامك بعملية قياس مستوى زيت المحرك يجب ان تكون السيارة فى مستوى أفقى وتفادي وجود ميل بها ليكون القياس صحيحة، بعد ذلك شغل المحرك ليصل إلى درجة الحرارة العادية، وبعد ذلك وقف المحرك وقم بمسح مقياس الزيت بقطعة قماش ثم اعده الى فتحة المقياس، ويجب أن يكون الزيت عند العلامة الصحيحة بين المستوى الأعلى والمستوى الأقل.

تجنب قياس ضغط الإطارات بعد السير لمسافة طويلة

تجنب قياس ضغط الإطارات بعد السير لمسافة طويلة لأن ذلك لن يقدم نتيجة صحيحة بسبب زيادة درجة حرارة الإطارات مما يؤدي إلى ارتفاع في درجة حرارة وضغط الهواء مما يشير إلى قراءة خاطئة.

تجنب تزويد زيت الفرامل في خزنة الزيت

تجنب تزويد زيت الفرامل في خزنة الزيت لأن قلة منسوب الزيت يشير إلى تآكل تيل الفرامل مما يعطي إشارة اللمبة التحذيرية للفرامل للإنارة فى لوحة العدادات ولكن عند وضع زيت الفرامل فهذه الحالة يمنع من إنارة اللمبة.

عند ارتفاع درجة حرارة المحرك فجأة يجب التوقف فورا فى الحارة اليمنى من جانب الطريق

وإيقاف المحرك وازالة المفتاح المفتاح بشكل تام ثم تترك السيارة لتبرد بعد ذلك قم بفتح غطاء المحرك وقم بمشاهدة أى تسريبات من الماء على أى أجزاء من المحرك أو وجود أى خلل قربة المياه والتأكد أيضا من عدم وجود أى مانع يغطى الردياتير يعيق وصول الهواء إليه وفحص مراوح التبريد للتأكد من سلامتها وقيام عملها بشكل كلي.

يجب عليك عند تغيير شمعات الإحتراق (البوجيهات) أن تنفخ حولها بالهواء

وذلك لنزع أي اتربة والرواسب العالقة بالفتحات ثم قم بتشغيل المحرك عدة مرات بصورة منفصلة ليقوم ضغط المحرك بطرد أى رواسب أو أتربة مزالت بالداخل، وذلك يعيقها من الوصول داخل الأسطوانة وبذلك تقدر على تركيب الشمعات الجديدة.

عند سماع صوت صفارة صادرة من الفرامل

عليك القيام بخطوة تمكنك من معرفة الخلل ناتج من الفرامل الأمامية أم الخلفية، قم بالقيادة بسرعة متوسطة ثم حرر مبدل الحركة وقم بسحب فرامل اليد بطريقة تدريجية إذا سمعت الصفير فذلك يشير إلى أن التلف فى الفرامل الخلفية وإن لم تسمعه فذلك يشير إلى تلف الفرامل الأمامية.

عند ملاحظة لمبة البطارية مضاءة فى التابلوه حتى بعد التشغيل

فهذا يدل على ان هناك خلل فى دائرة الشحن، أما أن البطارية لا تستقبل شحن أو أن الدينامو لا يعمل بصورة جيدة أو سيرالدينامو قد تلف ولا يصل الشحن بشكل كاملة للبطارية.

من الأفكار الخاطئة أنه عند تغيير زيت المحرك

من الأفكار الخاطئة أنه عند تغيير زيت المحرك وتلاحظ ان لونه نظيفا هذا يدل على أن المحرك يعمل بشكل جيدة وهذا خاطئ؛ لأن العمل الأساسى لزيت المحرك هو التنقية من الشوائب الصادرة من الاحتكاك وان الزيت بعد استهلاكه ان لونه لم يتغير فهذا يشير إلى أنه لم يقوم بوظيفته.



مقالات ذات صلة