أبرز 5 علامات تدل على تلف الفرامل .. نصائح ميكانيكية لسيارتك

تاريخ النشر : 2021-08-09
القسم : نصائح ملك السيارات
أبرز 5 علامات تدل على تلف الفرامل .. نصائح ميكانيكية لسيارتك

تعتبر الفرامل من أهم الأجزاء الداخلية للسيارة والواقعة بالمنظومة الفنية، فهي صاحبة الفضل في التوقف بالسيارة سواء في حالة طبيعية او في حالات الخطر والحوادث فتمكنا من مواصلة الطريق مرة أخرى، وبتعدد الأعطال الفنية داخل السيارة مثل اعطال المحرك أو دورة التبريد فتبقى مشاكل الفرامل هي الأبرز وسوف نتناول في تلك المقالة أبرز 5 علامات تدل على تلف الفرامل.

أبرز 5 علامات تدل على تلف الفرامل


انحراف السيارة

تتعرض السيارة احيانا إلى الانحراف يمينا او يسارا، وقد نظن ان تلك المشكلة سببها الزوايا الخاصة بالسيارة، ولكن هناك سبب آخر خفي وحقيقي إلى تلف منظومة الفرامل والتي تؤدي بشكل طبيعي لتلك المشكلة، وتظهر بشدة عند الضغط على أمر التوقف خصوصا عند السرعات العالية.

اهتزاز السيارة

عند الضغط على دواسة الفرامل وتشعر باهتزازات قائمة في السيارة، فتلك المشكلة تسبب الكثير من المخاوف لقائدي السيارات، ولكن مع كثرة التوقعات الخاصة بعالم الأعطال، تبقى منظومة الفرامل هي العامل الأساسي والهام والذي يشير لهذا العطل الفنى.

أصوات مختلفة في السيارة

ارتفاع صوت المحرك أو سماع صوت طقطقة عند العجلات ( والتي تشير إلى مشكلة تلف في الكبالن )، كل تلك المشاكل تشير إلى مشكلة ما ولكن عندما يتعلق الأمر بمنظومة الفرامل فهناك أصوات أخري لها دلالات كثيرة مثل صوت الصفير أو صوت الاحتكاكات، وهما دليل واضح لتلف تيل الفرامل أو وجود الأتربة والغبار أو ربما هناك مشكلة في الطنبورة ويجب تغييرها.

أيضا إذا كنت قد غيرت تيل فرامل مؤخرا وسمعت صوت صفير من ناحية العجلات، فهذا شيء طبيعي ولازال التيل يأخذ وقته لكي ( يطبع مع الطنبور ) فكل ما عليك هو استخدام الفرامل بشكل متكرر وقوي حتى تقلل هذا الوقت، أو قم بصنفرة التيل.

يجب التأكد من الفرامل أنها تعمل بشكل جيد حتى تكون على استعداد لمواجهة أي عائق مفاجئ قد يظهر لك في الطريق، ويجب دائما أن تكون على دراية بآخر مرة تم تغيير فيها تيل الفرامل، ولا تستهين بأي صوت قد يصدر عند الضغط على دواسة الفرامل.

الاستجابة لأمر التوقف

من الوارد وقوع قائد السيارة في مشكلة خطرة للغاية، وذلك عندما يستخدم أمر التوقف ويجد سيارته في حالة بطئ شديد في استيعاب هذا الأمر، والسبب وراء ذلك هو تلف تيل الفرامل ولذلك يجب تغييره فورا ويفضل اقتناء المنتج الأصلي والابتعاد عن المنتجات المقلدة.

أعطال الفرامل

اذا وجدت لمبة الفرامل تضيء أمامك في العدادات، فهذا يعتبر سبب واضح يدفعك للتوجه الفوري إلى أحد مراكز كشف الأعطال، والتي تشير إلى وجود مشكلة حقيقية يجب معالجتها على وجه السرعة.



مقالات ذات صلة