احذر .. أخطاء غير مقصودة تزيد من استهلاك سياراتنا للوقود

تاريخ النشر : 2021-08-08
القسم : نصائح ملك السيارات
احذر .. أخطاء غير مقصودة تزيد من استهلاك سياراتنا للوقود

مهما كان مستوانا المادي، فإننا نريد قدر الإمكان عدم الإفراط باستهلاك الوقود للكثير من الأسباب. منها حتى تقضي رحلتنا الطويلة.

و توفير بعض المال من مصاريف وضع الوقود اليومي. ولكن، أحياناً نقوم بعدداً من الأخطاء غير المقصودة والتي لا نعرف أننا نرتكبها، تتسبب في زيادة استهلاك سياراتنا للوقود، وسنقدم اليك تلك الأخطاء في السطور القادمة .

احذروا.. أخطاء غير مقصودة تزيد من استهلاك سياراتنا للوقود


القيادة السريعة جداً

خطر القيادة بسرعات عالية جداً، لا يرتبط فقط بسلامتنا وسلامة الآخرين، بل يرتبط بالحفاظ على أموالنا في الوقت نفسه. وعلينا أن نعرف أمراً مهماً في هذا الامر، بأن معظم الدول في العالم، تحدد السرعة القصوى على طرقاتها السريعة حيث تتراوح ما بين 80 -100 كيلومتر/ساعة.

وعليه فإن الشركات تصنع سياراتها لتكون ذو كفاءه بهذه السرعات، لذلك فإن القيادة بسرعات تتجاوز الـ 100 كيلومتر/ساعة، يؤدي إلى ارتفاع استهلاك السيارات للوقود.

القيادة البطيئة جداً

القيادة بسرعة أقل من 70 كيلومتر/ساعة على الطرق السريعة، ويعمل على جعل المحرك يعمل بكفاءة عالية دون الوصول إلى السرعة اللازمة، وبهذا تقطع سياراتك عدد كيلومترات أقل واستهلاك وقود أكثر.

التسارع أكثر من اللازم

الضغط على دواسة الوقود بشكل تدريجي، يضمن لنا أمرين مهمين جدا الأول الحصول على تسارع سهل وناجح دون أي مشاكل، ما يضمن بقاء السيارة في حالة جيدة لأطول فترة ممكنة.

والثاني، استهلاك وقود منتظم وبطريقة سليمة دون إفراط أو زيادة. وذلك لأن الضغط بأعلى قوة وبشكل مفاجئ على الدواسة سوف ينتج عنه استهلاك زائد للوقود دون الحصول على تسارع أقوى كما يعتقد الكثيرون.

تكرار الضغط على المكابح

السيارة تحتاج إلى طاقة للعمل، وهذه الطاقة تأتي عبر الوقود بمختلف أنواعه. وفي كل مرة نضغط فيها على الفرامل فإننا نفقد من طاقة السيارة، ما يعني خسارة وقود بشكل أكبر. لذلك علينا التقليل من الضغط على الفرامل لسياراتنا خلال القيادة، ومن الممكن القيام بذلك عبر القيادة بسرعات مناسبة ومعتدلة.

ترك المحرك يعمل

من الأخطاء الشائعة للغاية، ترك المحرك يعمل والسيارة غير متحركة، وهذا الأمر ينتج عنه حرق الوقود وخسارته بدون أي فائدة على الإطلاق؛ لأن المحرك يستمر باستهلاكه حتى وإن كانت السيارة في مكانها دون حركة. ومن الجدير بالذكر، أن هذا الخطأ يعد من أكثر الأمور إهداراً للوقود. لذلك يُنصح بإغلاق المحرك في حالة التوقف أو انتظار شخص أو شيء ما.



مقالات ذات صلة