احذر أعطال الرادياتير في السيارة.. أبرز المشاكل والنصائح لقائدي السيارات

تاريخ النشر : 2021-07-14
القسم : نصائح ملك السيارات
احذر أعطال الرادياتير في السيارة.. أبرز المشاكل والنصائح لقائدي السيارات

قد يواجه سائقي السيارات مشاكل و أعطال ميكانيكية أثناء القيادة فهناك من يقوم بالتعامل الفوري مع تلك الأعطال وهناك من يقوم بتأجيلها لوقت لاحق، ننصح دائما إذا قمت بمواجهة أي مشكلة فيجب التدخل الفني مباشرة وذلك للمحافظة على باقي الأجزاء في المنظومة الميكانيكية في السيارة، في تلك المقالة سوف نتناول منظومة التبريد والتي تتعلق بالرادياتير، فمن منا لم يواجه مشكلة تخص الرادياتير؟

أبرز المشاكل و الأعطال والنصائح لقائدي السيارات


خطورة وجود تسريب في الرادياتير في فصل الصيف

في البداية يجب توضيح فائدة الرادياتير، فهو ليس الا مبادل حراري يقوم بسحب الحرارة من الماء الذي يقوم بتبريد المحرك، فإذا كان هناك عطل في الرادياتير فلن يؤدي غرضه بتبريد المحرك وهذا قد يؤدي إلى رفع درجة حرارة المحرك بشكل كبير خصوصا في ذلك الفصل من السنة مما قد يؤدي إلى مشاكل أكبر تخص المحرك.

فالرادياتير يعتبر من أهم الأجزاء الهيكلية داخل السيارة، ويتكون من مواسير و مروحة والقربة البلاستيكية، ولكي نحصل على أعلى مستويات الأمان ننصح دائما بمتابعة مستوى مياه التبريد وتغييرها كل فترة على حسب السيارة حتى نتأكد من خلو الماء من الصدأ، كما يجب عدم وضع ماء الشرب واستخدام الماء الأخضر والتأكد من إحكام الغلق للغطاء الخاص بالقربة، وفحص الأنابيب الخارجية من وجود تسريب أو ما شابه.

علامات تدل على وجود تسريب في الرادياتير

من أهم العلامات التي تدل على وجود تسريب هو نقص مستوى المياه باستمرار، والذي قد تلاحظه مؤخرا في ارتفاع درجة حرارة السيارة، إلى جانب تكوين بقع من الماء على في حالة الانتظار، وهناك أيضا أمور ظاهرية يمكنك ان تكتشفها بسهولة مثل الثقوب الخارجية للأنابيب والتي تنال من حالة الرادياتير.

التصرف الصحيح عند اكتشاف تسريب في منظومة التبريد

اذا لاحظت ان المشكلة موجودة بالفعل، فعليك ان تتوجه إلى مركز الصيانة المختص بسيارتك لمعالجة المشكلة، وإذا تغاضيت عن العطل واستمريت بالحركة بالسيارة سوف تكون المشكلة أكبر وسوف تسمع جملة تتعلق ب (وش سلندر)، إذا كانت المشكلة تتعلق بوجود صدأ في المواسير الداخلية بالرادياتير سيقوم المركز المختص بعمل غسيل دورة تبريد بالكامل.

أما إذا كانت المشكلة تتعلق بوجود تسريب، فسوف يكون حلها الاتجاه إلى لحام معدني في هيكل الأنبوبة حتى تستمر دورة التبريد، أما إذا كانت الحالة تالفة بالكامل فلابد بتغييره على وجه السرعة، وننصح دائما باقتناء المنتج الأصلي للعلامة التجارية التي تملك سيارتها والابتعاد كل البعد عن المنتجات المقلدة.



مقالات ذات صلة