كيف أعرف السيارة بنزين أو ديزل ؟

تاريخ النشر : 2021-03-26
القسم : نصائح ملك السيارات
كيف أعرف السيارة بنزين أو ديزل ؟

قد لا يتم إخبارك ما إذا كانت تستهلك الديزل أو البنزين. لكن الخطأ في المضخة يمكن أن يؤدي إلى مشاكل كبيرة. إذن - كيف أعرف السيارة بنزين أو ديزل ؟

في الماضي ، كان من السهل اكتشاف سيارات الديزل: يمكنك معرفة ذلك من خلال صوت المحرك الذي يشبه الجرار! جعلت محركات الديزل الحديثة الأمر أكثر صعوبة لمعرفة الفرق.

لكن هذين النوعين من المحركات لا يزالان مختلفين تمامًا. ويمكن أن تتسبب في أضرار جسيمة بوضع الديزل في سيارة تعمل بالبنزين ، أو العكس. بصرف النظر عن تصريف خزان الوقود ، قد يضطر الميكانيكي إلى تنظيف أو استبدال نظام حقن الوقود بالكامل ، والذي يمكن أن يكلف آلاف الجنيهات.

ومن المؤكد أن تأمين سيارتك لن يغطي التكلفة ، لذلك سيتعين عليك دفع الفاتورة بنفسك.

كيف أعرف السيارة بنزين أو ديزل ؟


ابحث عن ملصق غطاء الوقود

غالبًا ما تضع شركات التأجير ملصقات في أماكن مختلفة حول السيارة لإخبارك بالوقود الذي يجب استخدامه.

المكان الأول الذي قد ترى فيه الملصق موجود على مفتاح السيارة. أو قد يكون على لوحة القيادة ، بالقرب من مقياس الوقود.

هل لاحظته في أي من تلك الأماكن؟ حاول فتح "الباب" الصغير فوق غطاء الوقود لمعرفة ما إذا كان هناك ملصق بالداخل.

إذا لم تتمكن من العثور على ملصق في أي مكان ، فقد حان الوقت للبحث عن دليل آخر.

تحقق من اسم الطراز

قد يكون هناك دليل على الجزء الخلفي من السيارة نفسها. غالبًا ما يكون للسيارات التي تحتوي على محركات ديزل الحرف "D" في اسم الطراز. على سبيل المثال ، يخبرك اسم "Ford Mondeo TDCi" أن السيارة عبارة عن محرك Turbo Diesel

يستخدم مصنعو السيارات الكثير من أسماء الطرازات ، مثل "TDI" و "HDi" و "GTD" و "dCi" و "JTD" وما إلى ذلك. إذا كانت سيارتك تحمل شارة مثل هذه على ظهرها بحرف "D" ، فمن المحتمل أن تكون سيارة تعمل بالديزل.

تحقق مما إذا كانت مضخة الوقود مناسبة

إذا كنت قد بحثت في السيارة بأكملها من المصد إلى المصد ولم تعثر على أي أدلة ، فقد تميل إلى المضي قدمًا وملء السيارة. ما قد لا تعرفه هو أن فوهات مضخات الديزل أكثر سمكًا من فوهات البنزين. لذلك قد يكون وضع الديزل في سيارة تعمل بالبنزين أمرًا صعبًا للغاية

ومع ذلك ، فإن وضع مضخة بنزين في سيارة تعمل بالديزل أمر سهل للغاية للأسف. ولأن البنزين لا يحتوي على أي خصائص تزييت (مثل الديزل) ، فإن وضع البنزين في الديزل يمكن أن يكون سيئًا بشكل خاص للمكونات الميكانيكية مثل مضخة الوقود.

في النهاية ، إذا كنت لا تزال غير متأكد من نوع الوقود الذي يجب استخدامه ، فمن الأفضل الاتصال بشركة التأجير - قبل أن تملأ الوقود.

ماذا تفعل إذا استخدمت الديزل بدل البنزين


كلنا نرتكب أخطاء من وقت لآخر ، لذلك لا داعي للذعر إذا أدركت أنك وضعت الوقود الخطأ في المحرك أو عند خلط الكاز مع الديزل .

أهم شيء يجب تذكره هو عدم بدء تشغيل السيارة ، حتى لو كان السائق الذي يقف خلفك يشعر بالإحباط. سيبدأ تشغيل المحرك في تدوير الوقود - ويمكن أن يتسبب ذلك في بعض الأضرار الجسيمة.

للمرة الثانية لا تحاول تشغيل السيارة. إذا حاولت قيادة السيارة مع وجود ديزل في المحرك ، فقد يتعطل محركك وقد يتطلب إصلاحات شاملة نتيجة لذلك.

أيضا ، هذا يتطلب اهتماما فوريا. قد يتسبب ترك وقود الديزل لفترة طويلة في مزيد من الضرر.

اتصل بميكانيكي سيارات تثق به واشرح الموقف. سيوصي على الأرجح بتفريغ خزان الغاز الخاص بك. قم بالترتيبات لنقل سيارتك من الطريق إلي الميكانيكي

ماذا يحدث إذا وضعت الديزل في محرك االبنزين ؟


يتطلب البنزين درجة أوكتان من 87-91 ، والفرق هو بسبب درجة الوقود. وفقًا لوزارة الطاقة الأمريكية ، "تصنيف الأوكتان هو مقياس لقدرة الوقود على مقاومة" الخبط "أو" الأزيز "أثناء الاحتراق ، الناجم عن احتراق خليط الهواء / الوقود في المحرك قبل الوقت المحدد ". يجب أن تشتعل في الوقت المناسب تمامًا لتكون فعالة.

نظرًا لأن وقود الديزل له معدل أوكتان يتراوح بين 25 و 30 ، فإن ضخ وقود الديزل في خزان الغاز يمكن أن يخفض مستوى الأوكتان المطلوب ويسبب تلفًا لمحرك البنزين. كلما زاد ضخ وقود الديزل في خزان البنزين ، زاد مستوى تلوث الديزل. كل هذا يمكن أن يسبب ضررًا كبيرًا للمحرك والأجزاء المترابطة التي تعمل معًا لجعل سيارتك تعمل بشكل سليم.

ما هو الفرق بين وقود البنزين ووقود الديزل؟


وقود الديزل: تم تصميم وقود الديزل خصيصًا للعمل مع محركات الديزل ويمكن العثور عليه بشكل أكثر شيوعًا في محركات محركات الديزل. تتضمن أمثلة المركبات ذات المحركات التي تعمل بمحركات الديزل ما يلي: ثمانية عشر عربة ، وقطارات ، وحافلات ، وقوارب ، إلخ. الديزل هو أيضًا نوع من الوقود المقطر المنتج من النفط الخام.

وقود البنزين: مثل الديزل ، يصنع وقود البنزين من النفط الخام ، لكن له إضافات مختلفة قليلاً تغير تركيبته. غالبًا ما يتم خلط وقود البنزين بالإيثانول. وفقًا لإدارة معلومات الطاقة الأمريكية (eia) ، "يحتوي معظم وقود السيارات المباع الآن في الولايات المتحدة على حوالي 10٪ من وقود الإيثانول من حيث الحجم."

وقود الديزل أثقل من البنزين (جزيئات أكبر). يحافظ وقود الديزل على كثافة ولزوجة مختلفة عن البنزين. وقود الديزل لديه درجة حرارة اشتعال ذاتي أقل من البنزين. شيء آخر لا يستحق أي شيء هو أن محركات الديزل لا تحتوي على شمعات إشعال - فهي غير مطلوبة لإشعال المحرك.

ما هي اضرار زيت الديزل علي محرك البنزين ؟


على الرغم من أنه ليس الأفضل لمحركات البنزين ، إلا أن زيت التشحيم المخصص للديزل سيفي بالغرض . في الماضي كانت أنواع وقود الديزل تحتوي على الكثير من الكبريت وزيوت محركات الديزل بدورها ذات نسبة عالية من TBN أو القدرة على تحييد الأحماض المتكونة. كما تميل أيضًا إلى امتلاك حزمة منظف أكثر قوة للتعامل مع السخام.

لكن المحركات الأحدث للديزل واستخدامها وقود ULS يعني أن الزيوت لا تحتاج إلى تلك الإضافات وأنها تعود لتتماشى مع الزيوت المخصصة لمحرك البنزين.

لكن ما نوصي به هو استخدام زيت عالي الجودة ، تحديدا الزيوت التخليقية بالرغم من انها أغلى ثمناً و احرص دائما علي تغييرها في الفترات الزمنية الموصى بها.

قد يعجبك أيضا