موديلات تحكي تاريخ تطور وسائل السلامة والأمان

تاريخ النشر : 2022-04-29
موديلات تحكي تاريخ تطور وسائل السلامة والأمان
اضغط هنا للاشتراك في قناتنا علي اليوتيوب

شهدت صناعة السيارات عبر تاريخها الطويل مراحل تطور متميزة لأنظمة الحماية والأمان، والتي كان لها تأثير كبير ومباشر في تراجع الخسائر الناتجة عن الحوادث.

وفي هذه القائمة نقدم لكم موديلات كان لها السبق في تقديم مجموعة مميزة من أنظمة الأمن والحماية للمرة الأولى في تاريخ الصناعة.

تاريخ تطور وسائل السلامة والأمان

نفتتح القائمة مع طراز كاديلاك Delco موديل عام 1903، الذي كان أول طراز تطرح من خلاله تقنية الإشعال الكهربائي التي جعلت من تشغيل السيارات الأولى في تاريخ الصناعة أكثر أماناً وسهولة للمستخدمين.

وطراز كرايسلر Imperial بنسخته التي طرحت في خمسينيات القرن الماضي، والذي كان أول موديل يطرح بنظام الطاقة التوجيهية، وهو ما جعل من قيادة السيارة أكثر أماناً عند التسارع بمنح السائق قدرة أعلى على تقليل عزم الدوران.

وطراز مرسيدس 220 موديل عام 1959، الذي طرح للمرة الأولى بتطبيق مناطق التكسير، وهي ميزة أمان هيكلي تستخدم في السيارات لزيادة الوقت الذي يحدث فيه تغيير في السرعة نتيجة للتأثير أثناء التصادم.

وطراز Citroën DS بنسخته التي طرحت في فترة الخميسينيات، الذي طبق طرح أسطوانات الفرامل للسيارات الإقتصادية بعد أن كانت مقتصرة على السيارات فائقة الأداء في هذه الحقبة، وهو ما زاد من آلية تأمين فرملة السيارات.

وطراز فولفو PV544 الذي طرح من خلاله للمرة الأولى حزام الأمان ثلاثي الزوايا الذي ساهم في تراجع نسب إصابات الحوادث، واقتبست العديد من شركات السيارات هذا التصميم من فولفو.

وطراز مرسيدس S-Class موديل عام 1978، كان أول طراز يطرح بنظام منع انغلاق المكابح، وهو نظام أمان يمنع انغلاق عجلات السيارات أثناء الفرملة.

ونختتم القائمة مع طراز هوندا Inspire موديل 2003، الذي كان أول طراز يطرح بنظام الفرامل ذاتية التفعيل في حالات الطوارئ عند استشعار قرب الاصطدام.

اضغط هنا لتفاصيل باقة الخصومات