أفخم السيارات الإيطاليه ‘فيراري روما’ وأهم مواصفاتها..

تاريخ النشر : 2022-05-08
أفخم السيارات الإيطاليه ‘فيراري روما’ وأهم مواصفاتها..
اضغط هنا للاشتراك في قناتنا علي اليوتيوب

تأتي ساره فيراري روما مصممه بتصميم رياضي جديد كلياً من فئة الكوبيه التي تم تحديثها داخل مصنع الشركةالمتواجد بمدينه مارانيللو الإيطالية. وجاءت السيارة بتصميمات جمالية من ابداع فيراري كما تتميز السياره بقوة جبارة ومرونة عالية في الاداء، ما يعطي السائقين تجربة قيادة فريدهومن نوعها وممتعة بمعنى الكلمة. كما تحيي السيارة اعرق المفاهيم التصميميه لإيطالية العريقة، لتعكس بذلك صورةً حديثه و واقعيه عن اسلوب الحياة الهادئ والراقي الذي تتميز به مدينة روما في خمسينيات وستينيات القرن العشرين، وهو ما يتناسب مع السيارة و تسميتها بأسم المميزة’روما’.

وبالحديث عن التصميم، تتميز سيارة ’فيراري روما‘ بخطوطٍ حاده ومستقيمه و واضحة ومُتقنة بدقه متناهيه تعكس مستوياتٍ رفيعة من التناسق والأناقة والزوق الجمالي لمصمميها. فتصميمها قائم على الأبعاد المتناسبه والتفاصيل الجمالية المدمجه والأنيقة، المستوحاه من الحرفية الإيطالية العريقة وتقاليد الشركه الاصيله’فيراري‘ التي تبدع بوضوح في تصميم سياراتها ذات المحرك الوسطي، ولاسيما ’250 جي تي بيرلينيتا لوسو‘ و’250 جي تي‘ التي تتسع لأربع ركاب. كما تتميز السيارة الجديدة بلغة تصميمية عصريه تنم على روعة وأصالة التصميم المُتقن الدقيق والمتكامل الجوانب ومتميز الاركان. كما تحتفظ السيارة بالخطوط الأنيقة والإيحاءات الرياضية التي دائما تميز جميع سيارات شركه فيراري بين جميع نظائرها.
و لضمان اعلى مستويات الاداء مع التحفظ على براعه التصميم كما ذكرنا سابقا قام مهندسو فيراري بتحديث العديد من الوسائل المبتكره ، ويشمل ذلك التصميم المبتكر للجناح الخلفي مع امكانيه تحريكه وهو ممزوج بطريقه سلسه وانيقه مع الزجاج الخلفي للسياره؛ حيث تم تصميمه بأسلوب يسمح عند طويه الاحتفاظ بالتفاصيل العصرية الأنيقة التي تميز السيارة، مع ضمان قوة الجر الجباره السفلية المرجوه للاستمتاع بأداء وتجربه قياده استثنائيه للسيارة، فضلا عن إمكانية نشره بشكل تلقائي خلال القيادة بسرعاتٍ عالية.
تأتي السيارة مجهزه بمحركٍ 8 سلندر (V8) يتميز قوة ميكانيكيه عاليه تصل إلى 620 حصان بخاري عند 7500 دورة خلال الدقيقة، مما يميزها ضمن الفئه المنتميه اليها. وينتمي هذا المحرك الي محركات ’فيراري‘ التي فازت بجائزة ’أفضل محرك دولي للعام‘ لأربع سنوات متتاليه. يتميز هذا المحرك ببرنامج ’إدارة التسارع المتغيّر‘ الذي يتيح رده فعل سريعه و فورية في حاله تعديل قوة العزم بشكل يتناسب مع السرعة. ونسيجه استخدام الفلاتر بهدف تصفية جسيمات البنزين، امتازت سيارة ’فيراري روما‘ بتركيز دقيق من ناحيه تعزيز الصوت المهيب لنظام العادم لتحصل على صوت يتسم بالطابع الرياضي، والذي تم إعادة تهيأته وتطويره بالكامل، مع اضافه صمامات التفافية جديدة بديله عن كاتمات الصوت.

كما تحتوي السيارة على علبة تروس جديدة مُدمجة مكونه من 8 نقلات مع قابض مزدوج (DCT)، وهي أقل وزنا بمقدار 6 كجم من السابقه التي تحتوي على 7 نقلات. بالاضافه الي تقليل استهلاك الوقود والانبعاثات الكربونيه، تسمح علبة السرعة التبدادل الذي يتسم بالسلاسه بين السرعات بسلاسةٍ ويعطي مرونة افضل، مما يتيح استجابه سريعه للسيارة اثناء القياده على الطرقات السريعه ات السرعات العاليه، بالأضافه الى توفير تجربة قيادة مريحة ذات كفاءه عاليه خلال القيادة داخل طرقات المدن واثناء أوضاع إيقاف وتشغيل السيارة.
ويأتي تصميم شاسيه ’فيراري روما‘ مندرجا تحت تكنولوجيا التصميم بناءا على وحدات منفرده، التي قامت بتحديثها شركة ’فيراري‘ وأجترت عليها بعض التعديلات لطرازاتها من الجيل الجديد. ، وأجرت بعض التعديلات على كل من الهيكل والشاسيه بهدف اعتماد تقنيات الإنتاج الحديثهو المتقدمة مع المزايا المبتكرة لتقلل من وزن السياره بشكل عام مع العلم أن 70٪ من مشتملات السيارة بالاضافه الي تصميمها تُعتبر جديدة كلياً. وتمتلك تلك السيارة ذات مقصورة قياده كوبيه مثالية تتسع لأكثر من راكبين (+2)بالاضافه للسائق، وتعطي الافضليه للسياره لنسبه الوزي التي تمتلكها/ القوة ضمن فئتها (2,37 كغ/ حصان بخاري).
جهزت سيارة ’فيراري روما‘ بأفضل تقنيات ديناميكيات القيادة الحديثه والمتطورة من ’فيراري‘، والجدير بالذكر ان افضل هذه التقنيات هو نظام ’التحكم بزاوية الانزلاق الجانبي‘ (النسخة 6.0) الذي يُستخدم للمره الاولى في طرازٍ رياضي من ’فيراري‘، مع مفتاح يقوم بالتحكم الإلكتروني بنظام القيادة (مانيتينو) مكون من خمس أوضاع، وايضا ’نظام فيراري لتحسين الديناميكية‘ الذي يقوم بالتحكم في زاوية الانحراف من خلال ضبط ضغط الفرامل بشكلٍ هيدروليكي في مساند المكابح، ليتم رفع مستوى التحكم وزياده أداء السياره.

واخذت فيراري في الاعتبار تصميم الهيكل الخارجي لسيارة ’فيراري روما‘ ليبنى على اسلوب ركز بالدرجة الأولى على ابراز التفاصيل الواضحة والحصول على اندماج مُطلق بين عناصرها المختلفة للحصول على تصميم متناغم الاركان طبقا لنسبٍ وأبعاد هندسيه تتميز بالدقه وتبرز براعه التصميم. وتمتلك السيارة خطوط طويلة حاده مستقيمه أنيقة للغاية متناغمه مع غطاء المحرك الأمامي حتى القسم الخلفي، لأبراز اللمسات الجمالية الكاملة في تصميم الأجنحه مع حافه السقف المنحني لمقصورة القيادة المدمجة. وبهدف إبراز اللمسات الجمالية الدقيقة، اخد المصممون في العتباار إزالة كل التفاصيل الاضافيه الغير ضروريه التي يمكن الاستغناء عنها. فعلى، تمتلك مقدّمة السيارة شبك متحرك فريد موضوع خلال السطح المتناغم للسياره ويتميز بأجزاء تُفتح تلقائياً عند اللزوم، الني يعطي مفهوماً جديد كلياً في عمليه تصميم الشبك الأمامي من موديلات ’فيراري‘.وتأتي الكشافات الاماميه في تصميم متقاطع فريد من فيراري التي تأتي اضاءتها من نوع (LED) بالأضافه الي خطٍ ضوئي أفقي يتميز بالتناغم مع الهيكل الموجود أسفل السيارة، مما يعطي احساسا مملؤا بالسحر والأناقة الزائده على السياره بكل كامل. ويأتي الزجاج الخلفي للسياره بتصميم ملفت للانظار على جهازٍ هوائي نشط ليحافظ على درجه نقاء الزجاج وظهورله بتصميم ملفت، وتتميز المصابيح الخلفية المدمجه بتصميم مستوحى من شكل جوهرة نفيسة تتكامل مع اللمسات الجمالية لتصميم الجانب الخلفي للسياره.

وبذكر مقصورة القيادة في سيارة ’فيراري إف 196‘،تبني المصممون فكره تصميم خليتين كل خليه منفرده عن الاخرى بواقع خليه للسائق والاخرى للراكب، وهو ما يسهم في ابراز تطوراً بشكل ملحوظ لمفهوم مقصوره القيادة المزدوجة الذي يتماشى مع كل مشتملات المقصورة بديلا عن لوحة القيادة كما كان الوضع في الموديلات السابقة. ويحاكي التصميم الداخلي للسياره تميزه من إعادة تهيئه وأعداد واجهة التحكم للتواصل بين الإنسان والآلة (HMI)، بحيث يكون هذا التطور جزئا لا يتجزأ من هذا السياق؛ ويضم ذلك عجلة القيادة الجديدة المستمده من فلسفة ’السلامة على الطريق، والتحكم الكامل بعجلة القيادة‘، مما يتيح للسائق استخدام كل وسائل وأنظمه التحكم اللمسية بالمقصوره، بحيث يتمكن من ذلك بكر ارياحيه دون إبعاد يديه عن عجلة القيادة ولا يفقد التحكم نسبيا. ومن جهه أخرى، تحتوي السيارة اسكرين مقاس 16 إنش تشمل العدادات الرقمية التي تزود السائق بجميع المعلومات الضرورية للأطلاع على اوضاع السياره بصوره دوريه، في ظل توفر اسكرين عموديه مجهزه للتحكم مقاس 8.4 إنش واسكرين العرض الجديدة المصممه خصيصا للركاب مع تجربة استخدام مبسطة وسلسه. كما يتيح مفتاح ’فيراري‘ الجديد المجهز بنظام الدخول المريح (Comfort Access) بفتح السيارة عن طريق تاتش كونتاكت بجانب المقبض الجديد في الباب. بالاضافه الى ذلك، تتميز السيارة بتجربة قيادة ممتعة وسلسه ومرضيه للغاية سواء في الرحلات اليومية او الرحلات الطويلة، بفضل تجهيزها بنظام إضاءه أمامي متقدم بتقنية (Matrix LED) علاوه على ذلك ’أنظمة فيراري المتقدمة التي تهدف الي مساعده السائق‘ (ADAS)، التي تتوافر بصوره اختياريه، والتي تحتوي على ’نظام تثبيت السرعة التكيفي‘.

الابعاد والوزن
صممت السياره بأبعاد طول 4.656 متر وعرض 1.974 متر وارتفاع عن مستوى سطح الارض 1301 متر ،وقاعده هيكليه للعجلات 2.670 متر ومسافه تفصل بين العجلات الاماميه 1.652 متر ومسافه تفصل بين العجلات الخلفيه 1679 متر ووزن فارغ 1.570 طن ووزن جاف 1.472 طن مع خزان 80 لتر خاص للوقود.
المحرك والأداء
تأتي السياره بمحرك 8سلندر (V8 ) مثبت بزاويه مقدارها 90 درجه يولد قوه ميكانيكيه قدرها 620 حصان (456 كيلو واط) عند 5750-7500 دوره خلال دقيقه بعزم دوران 750 نيوتن متر متصر بناقل حركه مزدوج القابض مكون من 8 نقلات مع سرعه دوران قصوى قدرها 7500 دوره فالدقيقه ونسبه انضغاط 9.45:1 بإزاحه كليه 3855 سم مكعب.بواقع قطر ومدى حركي 82*86.5مم وتسارع من السكون حتى 100 كم/س خلال 3.4 ثانيه ومن السكون حتى 200كم/س خلال 9.3 ثانيه بسرعه قصوى قدرها 320 كم /س.

اضغط هنا لتفاصيل باقة الخصومات