مقارنة بين سيارات شاهين و سكودا فيلشيا..في سوق المستعمل ..

تاريخ النشر : 2022-06-25
مقارنة بين سيارات شاهين و سكودا فيلشيا..في سوق المستعمل ..
اضغط هنا للاشتراك في قناتنا علي اليوتيوب

استمرارا لزيادة أسعار السيارات داخل السوق المحلية المصرية، أعلنت عدد من الشركات زيادة جديدة فى أسعار طرازاتها بسبب نقص عدد السيارات المعروضة لديها بسبب الأزمات العالمية المتتالية على الأسواق العالمية، إضافة إلى زيادة أسعار سعر صرف الدولار أمام الجنيه المصرى خلال الفترة الماضية.

ولذلك أصبح العميل المصرى ، يميل أكثر للبحث داخل سوق السيارات المستعملة ، عن احتياجاته من السيارة التى يريد ان يحصل عليها مقابل سعر أفضل بكثير من سوق السيارات الجديد ” الزيرو ” ، ومؤخرا ازداد البحث عن فئة السيارات القديمة نوعا ما والاقتصادية فى نفس الوقت وعمل مقارنات بينهما ، ومن بين هذه السيارات جاءت فى محركات البحث سيارات شاهين وسكودا فليشيا .

اولا : السيارة شاهين

تعتبر السيارة شاهين، من أشهر السيارات داخل السوق المحلى المصرى فى جيل الثمانينيات والتسعينيات ، حيث انها صناعة مصرية ، من شركة النصر ، فهى فى الأساس موديل تركي من السياره فيات 131 ولكن تم التعديل عليه لتصبح السيارة شاهين ، وتم إنتاج السيارة ما بين عامي 1994- 2009.

و يتميز المحرك 1400 سي سي من السيارة شاهين بوجود 8 صبابات، وجود حقن الكتروني البنزين، المحرك ينتج قوة 82 حصان، وذلك عند 4400 لفة/ دقيقة، ويبلغ أقصى عزم دوران 170 نيوتن/متر عند 1800 لفة/دقيقة، مزود بناقل حركة به 5 سرعات أمامية وواحدة خلفية، تعتمد السيارة على نظام الدفع الخلفي، وذلك عن طريق عمود الكردان.

أما المحرك 1600 سي سي من السيارة شاهين فهو ينتج قوة 96 حصان على 4400 لفة/دقيقة، ويبلغ أقصى عزم للدوران 230 نيوتن/متر عند 240 لفة/دقيقة.

كما تبلغ أبعاد السيارة شاهين 4136 مم طول، بينما العرض يبلغ 1642 مم، أما الإرتفاع 1437 مم.
وتأتي اسعار السيارة شاهين فى سوق المستعمل ما بين 35 الف جنيه الى 50 الف جنيه ومن الممكن ان تكون اكثر بقليل من ذلك ، ولكن يتوقف السعر على حسب حالة السيارة والموديل .

ثانيا : سكودا فيلشيا

كانت سكودا فيلشيا سيارة من الفئة C أنتجتها شركة صناعة السيارات التشيكية سكودا أوتو من عام 1994 إلى 2001. كانت آخر طراز على منصة سكودا الخاصة ، لكنها كانت واحدة من أوائل الموديلات التي استفادت من استحواذ سكودا أوتو على مجموعة فولكس فاجن الألمانية .

وكانت السيارة سكودا فيليشيا نسخة معدلة من فافوريت ، ولكن كان لها مظهر جديد أكثر حداثة ، مع واجهة أمامية معاد تصميمها لمجموعة أوسع من المحركات .

و تم عرض السيارة سكودا فيليشيا لأول مرة في أكتوبر 1994 ، على جسر تشارلز في براغ ، و بدأ الإنتاج التسلسلي للسيارة الهاتشباك في أكتوبر 1994 ، والكومبي في يونيو 1995 ، والتقاط في أغسطس 1995 ، وانتهى في يونيو 2001، وكان اسم فيليشيا استخدم قبل ذلك فى ستينيات القرن الماضي لمجموعة من السيارات الرياضية ذات المقعدين.

وكانت السيارة سكودا فيلشيا ، تم إنتاجها على هيئة سيارة كوبيه وأخرى سيارة كومبي سيدان ، بمحرك أمامي ، دفع أمامي ، وتم إنتاج السيارة بمحركين بنزين إحداهما 1.3 لتر والاخر 1.6 لتر بالإضافة الى ناقل حركة يدوى 5 سرعات .

وتأتي اسعار السيارة سكودا فيليشيا فى سوق المستعمل ما بين 30 الف جنيه الى 55 الف جنيه ومن الممكن ان تكون اكثر بقليل من ذلك ، ولكن يتوقف السعر على حسب حالة السيارة والموديل .

اضغط هنا لتفاصيل باقة الخصومات