ازاي تغير زيت عربيتك بنفسك واهم الخطوات و الادوات – معلومات

تم النشر في 03 يوليو 2023

رغم سهولة وبساطة تغيير زيت السيارة، إلا أن العديد من الأشخاص يقومون بذلك بطريقة خاطئة، مما يجعل المهمة أكثر تعقيداً ويضطرون في النهاية إلى اللجوء إلى ورش الصيانة التقليدية وتحمل التكاليف الباهظة .

وقد يكون الوقت قد حان لاستكشاف كافة المهام التي يمكنك القيام بها بنفسك، خاصةً في ظل غلاء الأسعار وارتفاع تكاليف المعيشة. لذلك، نتمنى أن تكون هذه النصائح مفيدة لك وتساعدك في توفير المال .

1- تحضير الادوات والمعدات اللازمة :
قبل تبديل زيت المحرك، ينبغي تحضير الأدوات والمعدات الضرورية للقيام بهذه المهمة بنجاح. يتضمن ذلك جمع فلتر الزيت ووعاء لجمع الزيت القديم .

كما يجب شراء زيت محرك ذو نوعية جيدة وسعر معقول، ويمكن الاطلاع على كتيب الشركة المصنعة لتحديد نوع وكثافة الزيت الموصى به لسيارتك. وينبغي الاهتمام بتوفير الأدوات اللازمة مثل القمع ومفاتيح الربط والفك .

2- تسخين الزيت : ينبغي تسخين الزيت قبل تغييره بالطريقة التالية: قم بتشغيل محرك السيارة في الحالة التي يوصي بها الخبراء لتغيير الزيوت، واتركها تعمل لمدة خمسة عشر دقيقة ثم أطفئها .

هذا الإجراء يساعد على تحريك جميع الشوائب الموجودة في الزيت القديم، حيث تترسب هذه الشوائب عادة عندما يكون الزيت بارداً.

3- تفريغ الزيت القديم : بعد رفع السيارة وتثبيتها باستخدام فرامل اليد لمزيد من الأمان، يمكنك الآن تفريغ الزيت القديم. يتم ذلك عن طريق وضع وعاء تحت مخرج الزيت وفك الغطاء باستخدام المفتاح المناسب .

وينبغي الانتباه لعدم وضع يدك قرب مجرى الزيت الساخن. وعادة ما يستغرق إخراج الزيت القديم أقل من خمسة عشر دقيقة. بعد ذلك، يمكن غسل كارتيرة الزيت بعد إزالتها قبل ربط جميع الأجزاء السفلية مرة اخري .

4- تغيير الزيت :
يتعين عليك الآن البحث عن موقع فلتر الزيت عند تغييره، وغالبًا ما يقع هذا الفلتر بحجم حبة الفحم تحت غطاء المحرك أو في بعض الأحيان تحت السيارة من أسفل.

وبعد ذلك، يمكنك فك الفلتر القديم باستخدام المفتاح المناسب، ويجب الحرص على عدم تسرب الزيت. يمكن بعد ذلك استبدال الفلتر القديم بالجديد ووضع كمية صغيرة من الزيت في الفلتر الجديد.

وبعد الانتهاء من هذه الخطوات، يمكنك سكب الزيت الجديد في المحرك والذي يجب استخدام الكمية والنوع الموصى بها لطراز سيارتك، ويمكن العثور على فتحة الزيت تحت غطاء المحرك.

5- التاكد من وضع الكمية المناسبة : تحقق من مستوى الزيت بعد إضافته إلى المحرك عن طريق التأكد من وصوله إلى المستوى المناسب الذي يقع بين العلامتين “الحد الأدنى” و “الحد الأقصى” على المقياس اليدوي للزيت.

وينصح بإجراء الفحوصات الدورية بشكل منتظم بعد شراء السيارة لتجنب الإصلاحات المتكررة التي قد تنتج عن عدم صيانة السيارة بشكل صحيح.

ويعتبر تأخير تغيير زيت السيارة من بين الأسباب الرئيسية للإصلاحات المتكررة والتي قد تؤدي إلى تلف المحرك .

ولذلك يجب تغيير زيت السيارة بشكل دوري كونه واحدة من المهام الأساسية التي يجب القيام بها للحفاظ على المحرك في حالة جيدة.

اضغط هنا
وبيع سيارتك فورا