بعض النصائح لتجنب حوادث الطرق .. تفاصيل اكثر

تم النشر في 04 يوليو 2023

تجنب حدوث الحوادث المرورية هو أحد أهم الأمور التي يجب أن توليها أهمية كبيرة عند القيادة. فالحوادث يمكن أن تكون خطيرة وتسبب إصابات بالغة وحتى الموت .

و يمكن تفادي معظم حوادث السيارات، إذا تصرف السائقون بمسؤولية واتبعوا ممارسات القيادة الآمنة. وفي الواقع، يظهر الإحصائيات أن أكثر من 90% من حوادث السيارات تنتج عن أخطاء بشرية.

لذلك، يجب على السائقين الالتزام بالتصرف بحذر وتجنب الممارسات الخطيرة ومن خلال هذا المقال سنقدم اهم النصائح لتجتنب الحوادث وباتباع هذه النصائح والإلتزام بالقوانين المرورية .

يمكن تجنب حدوث الحوادث والحفاظ على سلامة السائقين والركاب والمشاة عن طريق :

1- تفقد اطارات سيارتك بانتظام :
من المهم التأكد من أن إطارات السيارة تعمل بشكل صحيح، حيث إن قيادة السيارة بإطارات بالية أو ذات ضغط هواء منخفض يزيد من خطر وقوع حوادث السير.

لذلك، يجب على السائقين التحقق من ضغط الهواء في الإطارات بشكل دوري، ويمكن القيام بذلك بسهولة عن طريق شراء مقياس لضغط الهواء في الإطارات. كما يجب على السائقين إجراء فحص دوري لسطح الإطارات .

وذلك عن طريق وضع عملة معدنية في أخاديد الإطار لقياس عمقها. وإذا كانت العملة بارزة بشكل واضح، فقد حان الوقت لشراء إطارات جديدة لتجنب الحوادث المحتملة والحفاظ على سلامة السائقين والركاب.

2- وضع الهاتف في الوضع الصامت قبل بدء تشغيل المحرك :
يشكل استخدام الهاتف المحمول خلال القيادة خطر كبير على السلامة العامة، حيث يؤدي إلى تشتيت السائق والتركيز عن الطريق وزيادة خطر وقوع حوادث السير .

فإن تحول نظر السائق عن الطريق لمدة ثانيتين فقط يضاعف من خطر الاصطدام. وتشير الإحصائيات إلى أن استخدام الهاتف المحمول كان سببًا في حوالي 80% من حوادث السير عام 2016.

لتجنب هذا الخطر، ينصح بوضع الهاتف المحمول في الوضع الصامت قبل تشغيل المحرك. وبذلك، يتم تقليل الرغبة لدى السائقين في التحدث على الهاتف أو إجراء المكالمات الهاتفية أثناء القيادة.

ويمكن استخدام تطبيقات خاصة لإعلام الأشخاص الذين يحاولون الاتصال بك بأنك تقود السيارة ولا يمكنك الرد في الوقت الحالي. وبهذه الطريقة، يتم الحفاظ على سلامة السائقين والركاب والمشاة في الطريق.

3- ركن السيارة بحذر :
عندما يتعلق الأمر بركن السيارة، فإن البحث عن مكان مناسب يمكن أن يكون أمرًا مشتتًا للتفكير. ومع ذلك، يجب على السائقين أن يتذكروا أن مواقف السيارات هي مكان حيوي ومزدحم بالنشاطات .

حيث يمكن أن يكون هناك سائقون آخرون يحاولون ركن سياراتهم أو مشاة يسيرون في المنطقة. ولتقليل المخاطر، ينصح بتقليل السرعة والتحلي بالحذر عند ركن السيارة، والتأكد من مراقبة المحيط باستمرار.

والتحلي بالصبر والانتظار للحظة المناسبة لركن السيارة بأمان. ويمكن استخدام أنظمة المساعدة على الركن مثل الكاميرات الخلفية ومستشعرات الاقتراب لتسهيل عملية الركن وتقليل المخاطر.

4- عدم القيادة بسرعة العالية :
تشير الإحصائيات الخاصة بحوادث السير إلى أن السرعة تعد السبب الأول لوقوع الحوادث، حيث بلغت نسبة الحوادث الناجمة عن السرعة في عام 2016 حوالي 26%.

ويظهر تقرير صادر عن معهد التأمين لسلامة الطرقات السريعة أن 78% من جميع حالات الوفيات الناتجة عن حوادث السير في عام 2015 كانت بسبب السرعة. فالقيادة بسرعة مفرطة يمكن تؤدي إلى انعدام السيطرة على السيارة.

لذلك، ينصح بالقيادة بحذر وعدم تجاوز الحد الأقصى للسرعة المسموح به على الطريق، وضبط السرعة بحيث تكون مناسبة لحالة الطريق. ويجب الحرص على ترك مسافة كافية بين السيارة الخاصة بك والسيارات الاخري .

5- التعرف علي الاشارات المرورية :
التعرّف على الإشارات المرورية يعتبر أحد الأمور الأساسية للسائقين، حيث تساعد هذه الإشارات في توجيه السائقين وتحسين السلامة على الطرق .و لتعلّم الإشارات المرورية .

يمكن الاطلاع على الكتيبات والكتب المرورية التي تحتوي على شرح وتفسير لكل إشارة مرورية، كما يمكن الاستعانة بالتطبيقات الذكية التي توفر شرحاً واضحاً للإشارات المرورية .

اضغط هنا
وبيع سيارتك فورا