اعرف ازاي تحافظ علي اطارات سيارتك في فصل الصيف -من هنا

تم النشر في 06 يوليو 2023

مع انطلاقة فصل الصيف ورفع درجات الحرارة، يجد الكثيرون أنفسهم في حاجة إلى اتخاذ تدابير استثنائية للحفاظ على صحتهم. ولكن يبدو أن بعضنا ينسى أن السيارات تحتاج أيضًا إلى هذه التدابير الوقائية .

خاصة الإطارات التي قد تتعرض للتأثير السلبي لارتفاع الحرارة في الصيف. لذا، يجب الانتباه إلى أهمية الصيانة الدورية للإطارات خلال هذا الفصل المرهق.

هنا بعض النصائح الأساسية التي يمكن اتباعها للحفاظ على إطارات السيارات خلال فصل الصيف الحار:

1-فحص ضغط الاطارات :
يعتبر فحص ضغط الإطارات ضرورياً لصحة السيارة وأدائها الأمثل. وإذا كان ضغط الإطارات منخفضاً، فإنه ليس فقط يؤدي إلى تآكل أسرع للإطارات .

ولكنه أيضا يزيد من إنتاج الحرارة داخل الإطارات، مما يؤثر على أداء السيارة وكفاءة المكابح والتحكم والسلامة واستهلاك الوقود.ولذلك، ينبغي الفحص الدوري للضغط عندما تكون الإطارات باردة .

وهذا يعني أن السيارة يجب أن تكون متوقفة لمدة 3 ساعات على الأقل، أو أنها قطعت مسافة لا تتجاوز 3 كيلومترات. وينبغي القيام بذلك بشكل منتظم، علي الاقل مرة شهريا ، حتى يتم الحفاظ على صحة الإطارات وأدائها .

2-فحص ميزانية العجلات :
عندما تشعر بانحراف السيارة أو عدم تناغم المقود مع اتجاه الحركة، فقد يكون السبب هو اختلال في ميزانية العجلات.

وبما أن هذه المشكلة تؤثر على أدوات التعليق وتسبب انحرافًا في ميزانية العجلات، فمن الضروري التأكد من حالة الميزانية، خاصة إذا تعرضت السيارة للاصطدام بجسم صلب على الطريق .

مثل الرصيف أو فتحة تصريف المياه، أو إذا لاحظت وجود قطع غير منتظمة في الإطار يتعين التحرك بسرعة للتأكد من الحالة الفنية للميزانية ز

لأن اختلالها يؤثر على السيطرة على السيارة، ويتسبب في تلف الإطارات بنمط غير منتظم وسريع، مما يزيد من احتمالية انفجار الإطارات، وهذا ينطبق بشكل خاص في فصل الصيف .

3-فحص توازن الاطارات :
إذا شعرت بأي اهتزاز في المقود أو جسم السيارة، فقد يكون هذا نتيجة عدم توازن الإطارات بشكل صحيح. لذلك، من الضروري التأكد دائمًا من توازن الإطارات بشكل مناسب .

لتجنب الاستهلاك السريع والحفاظ على عمر الإطارات وكذلك حماية أدوات التعليق ونظام التحكم والمدحرجات ، عند فحص توازن الإطارات، يتم التأكد من أن كتلة الإطار توزعت بالتساوي حول محور الدوران .

وأن الإطار يدور بسلاسة دون أي اهتزاز. إذا كان هناك أي اختلاف في الكتلة بين الجزء العلوي والسفلي من الإطار، فقد يؤدي ذلك إلى اهتزاز السيارة وتآكل غير منتظم للإطارات.

4-فحص الاطارات بانتظام :
للحفاظ على سلامة السائق والركاب والحفاظ على السيارة في حالة جيدة، من الضروري فحص الإطارات بانتظام. يجب فحص جميع الإطارات بشكل دوري، بما في ذلك الإطار الاحتياطي.

للتأكد من عدم وجود أي أضرار أو تمزقات، مثل الكسور الغائرة أو ظهور الأسلاك الداعمة أو قطوع في نقشة الإطارات.

تناقص نقشة الإطارات يعد مؤشرا على عمر الإطار ومدى صلاحيته، ولذلك يجب قياس عمق النقشة باستخدام جهاز قياس النقشة، حيث يصل عمق نقشة الإطارات الجديدة إلى 8 ملم، والحد الأدنى القانوني هو 1.6 ملم .

ويتوجب على السائقين تغيير الإطارات عند وصول عمق النقشة إلى 3 ملم. لذا، يجب فحص الإطارات بانتظام وتغييرها عند الحاجة، للحفاظ على سلامة السائق والركاب وضمان سلامة السيارة.

5-تجنب تاكل الاطارات :
كن سائقًا ذكيًا وتجنب تآكل الإطارات عن طريق الانتباه لعدد من النقاط الحيوية، يجب على السائقين الاهتمام بسلامة الإطارات، حيث تعد نقطة التماس بين المركبة والطريق .

في فصل الصيف، يجب زيادة الانتباه للإطارات واتخاذ الإجراءات اللازمة. ولتجنب تآكل الإطارات، يجب تجنب تحميل السيارة بأوزان زائدة غير مقررة، حيث يؤدي الوزن الزائد إلى تسارع تآكل الإطارات واستهلاك الوقود .

ويؤثر سلباً على التحكم والإتزان في السيارة، ويخفض كفاءة المكابح. علاوة على ذلك، يجب الانتباه إلى أدوات التعليق، حيث يمكن لماصات الصدمات التالفة أو ذات الكفاءة المنخفضة أن تؤدي إلى تآكل الإطارات اسرع .

اضغط هنا
وبيع سيارتك فورا