اعرف اسباب الرعشة والاهتزاز في عجلة القيادة – تفاصيل

تم النشر في 09 يوليو 2023

إهتزاز عجلة القيادة هو مشكلة شائعة تواجه السائقين وتسبب الكثير من الإزعاج والتوتر أثناء القيادة. يمكن أن يكون للإهتزاز عدة أسباب مختلفة .

ومن المهم التعرف على هذه الأسباب وحلها بشكل فعال لتجنب تلف السيارة والإطارات والحفاظ على سلامة الركاب. وبما أن الإهتزاز يمكن أن يشير إلى مشكلة خطيرة في السيارة ، فمن الضروري تحديد السبب الحقيقي .

وإجراء الصيانة اللازمة بأسرع وقت ممكن. من خلال فحص السيارة وتحديد سبب الإهتزاز، يمكن حل المشكلة وتحسين راحة القيادة والحفاظ على سلامة السيارة والركاب.
ونقدم لكم موقع ملك كارز هذه الاسباب :

1- عدم توازن الإطارات والعجلات :
هو أحد الأسباب الرئيسية لإهتزاز عجلة القيادة , ويمكن أن يسبب اهتزاز عجلة القيادة بشكل خاص عندما تتعرض السيارة لسرعة عالية.

ويمكن أن يزداد الإهتزاز بشكل ملحوظ عند القيادة على الطرق غير المستوية. لحل مشكلة عدم توازن الإطارات والعجلات، يجب إجراء توازن للإطارات باستخدام جهاز توازن خاص.

يتم فيه إضافة وزن صغير إلى العجلة في الموضع المناسب لتوازنها بشكل صحيح. وينبغي تنفيذ هذا الإجراء بشكل منتظم، مثل مرة كل 10,000 كيلومتر.

2- الاطارات المتاكلة والمتضررة :
يمكن أن يؤدي التلف أو التشقق في الإطارات إلى إحداث عدم توازن في العجلات وبالتالي إلى الإهتزاز في عجلة القيادة.

ويمكن أن تتلف الإطارات لعدة أسباب : القيادة على الطرق الوعرة أو غير المستوية، القيادة على الإطارات المنخفضة الضغط، أو التعرض للأجسام الحادة أو الحفريات في الطريق.

3- مشاكل في مكابح (فرامل) السيارة:
وقد تحدث هذه المشكلة نتيجة لعدة أسباب مختلفة. تشمل المشاكل الشائعة في مكابح السيارة الأقراص الدوارة، الأقمشة أو الأحذية، واسطوانات الفرامل.

ولحل مشكلة إهتزاز عجلة القيادة الناجمة عن مشاكل في مكابح السيارة، يجب فحص الأجزاء المختلفة لنظام الفرامل وتقييم حالتها.

في حالة وجود أي تلف في أي جزء من نظام الفرامل، يجب إصلاحه أو استبداله ويجب أيضاً تنظيف أجزاء نظام الفرامل وصيانتها بانتظام.

4- تراكم ترسبات علي العجلات. يمكن أن تتراكم الترسبات الزائدة على الفرامل والعجلات مع مرور الوقت، وهذا يتسبب في عدم توازن العجلات وإحتكاك غير متساوٍ بين الفرامل والعجلات .

مما يؤدي إلى الإهتزاز في عجلة القيادة. ولهذا يجب تنظيف العجلات والفرامل بشكل منتظم، وخاصة بعد القيادة على الطرق الوعرة أو الرملية أو الطينية.

5- مشاكل في نظام التعليق. يمكن أن تتسبب المشاكل في نظام التعليق في تعرج أو انحراف العجلات وعدم توازنها، مما يؤدي إلى الإهتزاز في عجلة القيادة

و لحل مشكلة إهتزاز عجلة القيادة الناجمة عن مشاكل في نظام التعليق، يجب فحص النظام وتقييم حالته.

6- عدم توازن المحرك:
عندما يكون المحرك غير متوازن، يمكن أن يتسبب في عدم توازنها، مما يؤدي إلى الإهتزاز في عجلة القيادة. وتشمل الأسباب الشائعة لعدم توازن المحرك المسامير المفقودة أو المرتخية .

وأجزاء المحرك المتلفة أو المتعرجة، وتراكم الأوساخ والزيوت والشحوم على أجزاء المحرك , لذلك يجب إجراء صيانة دورية للمحرك وإصلاح أي مشكلة فورًا لتجنب الإهتزاز في عجلة القيادة وحفظ سلامة السيارة والركاب.

اضغط هنا
وبيع سيارتك فورا