اسباب خروج ماء من فتحة عادم السيارة -تفاصيل

تم النشر في 13 يوليو 2023

مع تزايد استخدام السيارات، فإنها تتعرض للاستهلاك والتلف بشكل طبيعي، ويعتبر خروج الماء من العادم أحد المشاكل الشائعة التي يواجهها مالكو السيارات.وقد يكون خروج الماء من العادم ناتجًا عن أسباب طبيعية .

ولكن في بعض الأحيان يكون هذا الأمر مؤشرًا على وجود مشكلة في السيارة. ومن هنا، يجب على المالكين الحرص على إجراء صيانة دورية لسياراتهم والتأكد من حالتها بشكل منتظم .

حتى يتمكنوا من الكشف عن أية مشاكل مبكرا وحلها قبل أن تتفاقم. وفي هذا السياق، يجب على المالكين أن يكونوا على دراية بقطع السيارة ، حتى يتمكنوا من الكشف عن أية مشاكل تؤثر على أداء السيارة بشكل سلبي .

دعونا اولا نتعرف علي كيفية عمل هذا النظام, يخرج الماء من عادم السيارة نتيجة عملية التكاثف التي تحدث داخل المحرك ونظام العادم. حيث يتم تبريد الغازات الساخنة التي تتولد من احتراق الوقود داخل المحرك .

وذلك عن طريق استخدام نظام التبريد ونظام العادم. ويتم إدخال مياه التبريد إلى المحرك لتبريده، ومن ثم يتم تدفق هذه المياه الساخنة إلى المبرد الذي يتم تحويل حرارتها إلى الجو الخارجي.

وبمجرد أن يتم تبريد الغازات الساخنة، يبدأ التكاثف حيث يتحول بخار الماء إلى سائل ويتجمع في النظام العادم.

ويتكون نظام العادم من العديد من الأجزاء، بما في ذلك المنظم، والمحول الحراري، والعوامات، والماسحات الضوئية، والكاتم، والأنابيب .

وعلى الرغم من أن هذا الأمر قد يكون عاديًا في بعض الحالات، إلا أنه يجب على المالكين الحذر ومعرفة الأسباب الرئيسية لخروج الماء من عادم السيارة .

حتى يتمكنوا من تحديد ما إذا كان الأمر عاديًا أم لا واتخاذ الإجراءات اللازمة إذا لزم الأمر.

ومن الاسباب الرئيسية لخروج الماء من العادم تلف قطع السيارة قد يكون خروج الماء من العادم نتيجة تلف الخراطيم أو الجوانات الخاصة بالنظام العادمي .

وهذا يمكن أن يؤدي إلى تسرب الماء من النظام العادمي وخروجه من عادم السيارة.

1- راس المحرك:
إذا تعرض رأس المحرك للتلف، فقد تتسرب السوائل إلى غرفة الاحتراق وتمتزج مع الوقود، مما يؤدي إلى عدم احتراق الوقود بشكل صحيح وتشويش عملية الاحتراق .

وهذا قد يتسبب في خروج السوائل من عادم السيارة، وارتفاع كثافة الغازات المنبعثة منه.

2- بستم المحرك:
هذا الجزء هو جزء من أسطوانة المحرك ويعمل عن طريق الحركة الخطية الصعودية والنزولية بشكل منتظم، ويقوم بضغط الوقود والهواء داخل الأسطوانة .

ودفع الانبعاثات منها إلى نظام العادم عندما يرتفع. في حالة حدوث عطل في هذا الجزء، يمكن أن تتراكم الغازات الضارة داخل النظام وتعيق قدرة الجزئين على القيام بوظيفتهما الصحيحة، مما يؤدي إلى خروج الماء .

3-انابيب نظام العادم:
يمكن أن ينجم خروج الماء من عادم السيارة عن عدة أسباب، ومن بينها التلف في النظام الذي يمتد من أسفل هيكل السيارة، سواء بسبب توصيله بشكل غير صحيح، أو وجود صدأ أو تآكل وثقوب فيه.

ويمكن إصلاح بعض مشاكل النظام الذي يمتد من أسفل هيكل السيارة بنفسك، مثل استبدال بعض الأجزاء المتضررة مثل الأنابيب الصغيرة أو الأجزاء المتاكلة.

ولكن يجب الحرص على أن يتم الإصلاح بشكل صحيح ودقيق، وفي حالة عدم الاطمئنان على قدرتك على القيام بالإصلاح بنفسك، فمن الأفضل التوجه إلى مركز خدمة السيارات المعتمد لديك للحصول على المساعدة اللازمة .

حتى لا تتسبب في تلف أكبر للنظام أو المكونات الأخرى في سيارتك.

وبالنهاية يجب دائماً الحرص على إجراء الصيانة الدورية لسيارتك، حيث تساعد هذه الصيانة على الحفاظ على قطع السيارة بحالة جيدة لأطول فترة ممكنة، وتقليل احتمالية التعطلات والأعطال في المستقبل.

اضغط هنا
وبيع سيارتك فورا