اسباب ظهور لمبة البطارية في الطبلون -تفاصيل

تم النشر في 15 يوليو 2023

تعد البطارية من العناصر الهامة في سيارتك، فهي تعمل على تزويد السيارة بالطاقة اللازمة لتشغيل المحرك والأجهزة الإلكترونية المختلفة. وبمثابة أي بطارية أخرى .

ولتجنب ذلك يتم استخدام نظام الشحن المتصل بالمحرك المعروف بالمولد الكهربائي أو الدينمو، الذي يعمل على إعادة شحن البطارية أثناء حركة السيارة.

ومع ذلك، يمكن أن تتعرض البطارية والأجزاء المتصلة بها للتلف مما يؤدي إلى ظهور ضوء البطارية باللون الأحمر أو الأصفر على لوحة العدادات، و في هذه الحالة لا يجب تجاهله بأي حال من الأحوال .

بل يجب التعامل معه على الفور والتواصل مع فني متخصص لفحص البطارية وتحديد سبب المشكلة. وتوجد عدة أسباب محتملة لظهور ضوء بطارية السيارة، وسنطلعك عليها فيما يلي:

1-استخدام العديد من الأنظمة الكهربائية في نفس الوقت:
عندما تعمل العديد من الأنظمة الكهربائية في سيارتك في نفس الوقت، فإن الطلب على الطاقة يزداد بشكل كبير .

وهذا يعني أن النظام الكهربائي في السيارة يتعرض لضغط كبير لتزويد هذه الأنظمة بالطاقة اللازمة. وعندما يتزايد الحمل على النظام الكهربائي .

فإن الدينمو الذي يعمل على شحن البطارية يواجه صعوبة في تزويد البطارية بالطاقة بشكل كافٍ، مما يؤدي إلى نقص في شحن البطارية وظهور ضوء البطارية على لوحة العدادات.

2- تراكم الترسبات الكيميائية على أقطاب البطارية :
يعد من أهم الأسباب التي تؤدي إلى ظهور ضوء البطارية في السيارة. وعندما يتكلس القطب السالب أو الموجب .

فإن ذلك يتسبب في تقليل التوصيل الكهربائي بين البطارية والنظام الكهربائي في السيارة، مما يؤدي إلى نقص في شحن البطارية وظهور ضوء البطارية على لوحة العدادات.

ويتكون الترسب الكيميائي على الأقطاب من مزيج من العديد من الألوان مثل الأزرق والأبيض والأخضر، ويمكن للسائق الكشف عنه عندما يقوم بتفقد سيارته بشكل دوري ويجري الصيانات اللازمة.

وتعد جودة البطارية ودرجات الحرارة والرطوبة في المنطقة من العوامل التي يمكن أن تؤدي إلى التكلس على الأقطاب. لذلك، يفضل استخدام بطاريات عالية الجودة وتركيبها في أماكن بها درجات حرارة ورطوبة مناسبة .

وفي حالة ظهور ترسبات على الأقطاب، يجب إجراء الصيانة اللازمة لتنظيفها وإعادة التوصيل الكهربائي بين البطارية والنظام الكهربائي في السيارة.

3- تلف حزام المولد:
يعتبر حزام المولد من العناصر الأساسية في نظام شحن السيارة، حيث يربط المولد والمحرك والملحقات الأخرى مع بعضها البعض.

وعلى مر الزمن، قد يتعرض الحزام للتشقق أو التمدد أو التجعد أو الانزلاق، وعند حدوث أي من هذه الأعطال .

فإنه قد يؤدي إلى ظهور ضوء البطارية في لوحة القيادة، كما قد يسمع السائق صوت صرير قادم من أسفل غطاء المحرك عند تشغيل السيارة أو أثناء القيادة.

4- ارتخاء او تلف في كوابل البطارية :
يعتبر استقرار كوابل البطارية على أقطابها من الأمور المهمة التي يجب على السائق الانتباه لها، إذ لا يجب أن تكون الأسلاك مثبتة بشدة جداً أو مرتخية تماماً .

حيث يؤدي ذلك إلى تلف الكوابل وعدم قدرتها على نقل التيار الكهربائي اللازم لتشغيل أنظمة السيارة المتصلة بها.

ومن المؤشرات التي تدل على تلف كوابل البطارية هو انخفاض عزم السيارة وظهور ضوء البطارية في لوحة العدادات، ويمكن أيضاً أن يلاحظ السائق أصواتاً غير طبيعية تصدر من المحرك.

5- تلف دينتمو وبطارية السيارة :
مع الاستخدام المستمر للسيارة، قد تتعرض البطارية والدينمو للتلف وبالتالي يصل كل منهما إلى نهاية عمره الافتراضي.

مما يؤدي إلى ظهور علامات على تدهور أدائهما مثل ضعف القوة وصعوبة بدء التشغيل وتوقف المحرك. وفي هذه الحالة، يجب على السائق الاستعانة بفني مختص لإجراء الصيانة اللازمة، ويتم ذلك عادةً بتبديل الجزء التالف.

ويجب على السائق الانتباه إلى أداء البطارية والدينمو بشكل دوري والبحث عن أي علامات على تدهور أدائهما، ويمكن الاستعانة بالفنيين المختصين لإجراء الفحص اللازم وتحديد أي مشاكل في النظام الكهربائي للسيارة .

ويمكن أيضاً تجنب تلف البطارية والدينمو باتباع إرشادات الصيانة الدورية واستخدام قطع غيار ذات جودة عالية وتركيبها بشكل صحيح في السيارة.

اضغط هنا
وبيع سيارتك فورا