اعرف الاسباب الشائعة لاهتزاز المحرك … والحل المناسب لها – تفاصيل

تم النشر في 30 يوليو 2023

تعد الاهتزازات الناجمة عن محرك السيارة من المشاكل الشائعة التي يواجهها الكثيرون، وقد تؤدي إلى تدني أداء السيارة وتقليل راحة الركاب أثناء القيادة.

وبما أن محرك السيارة يتأثر بالعديد من العوامل المختلفة، فإنه قد يتعرض للعديد من المشاكل المختلفة التي تؤدي إلى الاهتزازات.

فإذا كنت تعاني من مشكلة اهتزاز محرك السيارة، فلا داعي للقلق، حيث يمكن حل هذه المشكلة بسهولة وفعالية باستخدام الحلول الصحيحة.

وسنقدم لكم في هذا المقال كل ما تحتاجون لمعرفته حول هذه المشكلة وكيفية التخلص منها بشكل نهائي.

يمكن أن تكون هناك عدة أسباب تؤدي إلى اهتزاز المحرك عند التشغيل، ومن أهم هذه الأسباب:

قد يحدث خلل في عملية الاحتراق وعدم انتظام كميات الوقود التي تدخل غرف الاحتراق بسبب خلل في بخاخات الوقود، مما يؤدي إلى عدم ارتفاع درجة حرارة المحرك بشكل كافي .

كما يمكن أن يحدث تآكل في البواجي الخاصة بالمحرك، وهي العنصر الذي يتحمل شرارة الإشعال ويؤدي إلى عملية الاحتراق.

وبالتالي، إذا كانت البواجي تعمل بشكل غير صحيح، فقد يؤدي ذلك إلى عدم ارتفاع درجة حرارة المحرك.

كما يمكن أن يحدث تلف في الكويلات (المحول)، وهي الجزء المسؤول عن تكوين شرارة كافية لإتمام عملية الاحتراق. وإذا كانت الكويلات تعمل بشكل غير صحيح، فقد يؤدي ذلك إلى عدم ارتفاع درجة حرارة المحرك.

كما يمكن أن يحدث تلف في الكويلات (المحول)، وهي الجزء المسؤول عن تكوين شرارة كافية لإتمام عملية الاحتراق. وإذا كانت الكويلات تعمل بشكل غير صحيح، فقد يؤدي ذلك إلى عدم ارتفاع درجة حرارة المحرك.

ويمكن أن يكون هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى اهتزاز المحرك أثناء القيادة، ومن أهم هذه الأسباب:

1- تدني في درجة حرارة المحرك:
إذا انخفضت درجة حرارة المحرك عن المستوى المطلوب، فقد يؤدي ذلك إلى تحرك الزيت داخل أجزاء المحرك بشكل غير سلس، مما يؤدي إلى تآكل المحرك وتلفه.

2- تلف الكويلات:
إذا كانت الكويلات التي تولد شرارة الإشعال تعمل بشكل غير صحيح، فقد يؤدي ذلك إلى تلف المحرك وعدم قدرته على العمل بشكل صحيح.

3- انسداد فلتر الهواء:
إذا كان فلتر الهواء مسدوداً بالأتربة والأوساخ، فقد يؤدي ذلك إلى تلف المحرك وتآكله.

4- تسرب المياه إلى كمبيوتر السيارة:
إذا تسربت المياه إلى كمبيوتر السيارة، فقد يؤدي ذلك إلى تلفه وعدم قدرته على التحكم بالعديد من عمليات السيارة.

ويمكن أن يكون هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى اهتزاز المحرك أثناء الوقوف، ومن أهم هذه الأسباب:

1-التوازن في الأجزاء الميكانيكية للسيارة هو مهم بشكل كبير لضمان عملها السليم .

2-تضرر جنزير المحرك: إذا كان جنزير المحرك متعرجًا أو متلفًا، فقد يؤدي ذلك إلى إصدار صوت صفير عند تشغيل السيارة، وقد يؤدي أيضًا إلى تلف المحرك.

3-تلف البواجي: إذا كانت البواجي التي تولد الشرارة في الاسطوانات تعمل بشكل غير صحيح، فقد يؤدي ذلك إلى خلل في أداء المحرك وانخفاض القدرة على التسارع.

4-انسداد فلتر الهواء: إذا كان فلتر الهواء مسدودًا بالأتربة والأوساخ، فقد يؤدي ذلك إلى تلف المحرك وانخفاض كفاءته.

5- انخفاض مستوى الوقود: إذا كان مستوى الوقود منخفضًا جدًا في خزان الوقود، فقد يؤدي ذلك إلى تلف المحرك وخسارة القدرة على التسارع والسيطرة على السيارة.

ولحل مشكلة اهتزاز محرك السيارة، يمكن اتباع الخطوات التالية:

1- إيقاف تشغيل المحرك وفحصه: يمكن للشخص الذي يمتلك معرفة كافية بالمحركات التفحص على السيارة بنفسه، وإذا لم يكن كذلك فيجب اصطحاب السيارة إلى مركز الصيانة المعتمد.

2- الالتزام بجدول الصيانة الدورية: يجب عدم إهمال الصيانة الدورية الخاصة بسيارتك، وفي حال وجود أي علامات على المحرك يجب الذهاب فورًا لإجراء الصيانة اللازمة.

3- ملء خزان الوقود: يجب الحرص على ملء خزان الوقود بشكل كامل وتجنب القيادة بخزان وقود شبه فارغ، حيث أن الوقود يعمل على تشغيل المحرك بشكل سليم.

4- تنظيف الفلاتر:
يجب تنظيف الفلاتر الموجودة في دورة البنزين والمحرك بشكل دوري، حيث أنها تعمل على تنقية الوقود والهواء وإزالة الأوساخ والشوائب من المحرك.

5- استبدال البواجي:
يجب استبدال البواجي إذا كانت تالفة، حيث أنها تؤثر على أداء المحرك وتسبب اهتزازًا غير طبيعي.

اضغط هنا
وبيع سيارتك فورا