ماهي فرامل الكاربون سيراميك … والفرق بينها وبين الفرامل العادية

تم النشر في 31 يوليو 2023

في عالم السيارات، يعتبر نظام الفرامل أحد العناصر الحيوية للحفاظ على سلامة المستخدمين وتوفير تجربة قيادة مريحة وآمنة. ومع تطور التكنولوجيا، ظهرت أنواع جديدة من الفرامل .

من بينها فرامل كاربون سيراميك. ولكن هل يمكن لهذه الفرامل الجديدة أن تحل محل الفرامل التقليدية بشكل كامل؟ هذا هو الموضوع الذي سنتحدث عنه في هذا المقال.

سنستكشف مميزات وعيوب فرامل كاربون سيراميك ونحلل إمكانية استخدامها بشكل شامل في السيارات .

وذلك لمساعدتك في اتخاذ قرار مطلع ومدروس عن استخدام هذا النوع من الفرامل في سيارتك.

تتميز فرامل كاربون سيراميك بعدة مميزات رئيسية، ومن أهمها:

1- الأداء الممتاز: تعد فرامل كاربون سيراميك من أفضل أنواع الفرامل من حيث الأداء، حيث توفر قدرة توقف فائقة وتتميز بمقاومة ممتازة للاحتكاك وتشتت الحرارة بشكل أفضل من الفرامل التقليدية.

2- الاستجابة السريعة: تتميز فرامل كاربون سيراميك بالاستجابة السريعة، حيث تتوقف السيارة بشكل سريع بمجرد الضغط على دواسة الفرامل.

3- الخفة والأمان: تتميز فرامل كاربون سيراميك بالخفة والأمان، حيث توفر وزنًا أخف من الفرامل التقليدية، وتزيد من سلامة السائق والركاب في السيارة.

4- الصيانة القليلة: تحتاج فرامل كاربون سيراميك إلى صيانة أقل من الفرامل التقليدية، حيث تتميز بالمتانة والمتانة العالية، مما يقلل من تكاليف الصيانة على المدى الطويل.

5- الأداء الجيد في درجات الحرارة العالية: تتميز فرامل كاربون سيراميك بالأداء الجيد في درجات الحرارة العالية، حيث تحتفظ بقدرتها على التوقف الفوري وعدم الانزلاق في درجات الحرارة العالية.

6- تحمل الاستخدام الشديد: تتميز فرامل كاربون سيراميك بالقدرة على تحمل الاستخدام الشديد والأداء المستمر لفترات طويلة دون الحاجة إلى استبدالها.

وعلى الرغم من المميزات الرائعة التي تتمتع بها فرامل كاربون سيراميك، إلا أنها تحتوي على بعض العيوب، ومن أهم هذه العيوب:

1- السعر: تكلفة فرامل كاربون سيراميك أعلى بكثير من تكلفة الفرامل التقليدية، وهذا يجعلها خيارًا غير متاح للجميع.

2- الحساسية للكسر: تتميز فرامل كاربون سيراميك بالحساسية للكسر، وهذا يعني أنه إذا تعرضت لصدمة قوية، فإنها يمكن أن تتكسر أو تتعرض للتلف.

3- عدم الاستجابة في درجات حرارة منخفضة: تتطلب فرامل كاربون سيراميك درجة حرارة أعلى للعمل بكفاءة، وعندما تكون درجات الحرارة منخفضة جدًا، فإنها قد لا تستجيب بشكل جيد.

بشكل عام، تحوي فرامل كاربون سيراميك بعدة عيوب، ولكنها لا تؤثر بشكل كبير على أدائها وفوائدها الكبيرة. ويجب على المستخدمين تقييم مدى أهمية هذه العيوب بالنسبة للاحتياجات الفردية واختيار النوع الأفضل لهم.

ورغم تطور تكنولوجيا السيارات، إلا أن العديد من شركات صناعة السيارات لا تزال تفضل استخدام الفرامل التقليدية عوضًا عن فرامل الكربون السيراميكية التي تعتبر حلاً شاملاً ونهائياً.

وتأتي شركة فورد كمثال، حيث تستخدم الفرامل التقليدية ذات الحجم الأكبر في سياراتها مثل موستانج شيلبي GT500 .

بينما توضح شركة بورش أن فرامل الكربون السيراميكية ليست بالضرورة أساسية في سيارات السباق. وعلى الرغم من وجود الخيارات المتاحة .

فإن شركات صناعة السيارات تختار الفرملة التقليدية بسبب تكلفتها المنخفضة وتأكيد أدائها الجيد على مدى السنوات.

اضغط هنا
وبيع سيارتك فورا