اوعي تبيع عربيتك .. انباء مرعبة عن ارتفاع جديد لأسعار السيارات

تم النشر في 01 يوليو 2024

خالد سعد، أمين عام رابطة مصنعي السيارات في مصر، أكد أن سوق السيارات المصري يمر بفترة صعبة حاليًا بسبب تعثر منظومة التسجيل المسبق للشحنات. وأوضح خلال مداخلته في برنامج “الحكاية” على قناة “إم بي سي مصر” مساء السبت الماضي أن هناك تكدسًا لنحو 13 ألف سيارة مستوردة في الموانئ المصرية.

وأشار سعد إلى أن هذا التحدي ليس بسبب توقف فعلي في منظومة التسجيل المسبق، بل هو نتيجة للضغوط التي يتعرض لها المستوردون، حيث يتم التشديد على عدم استيراد سيارات جاهزة بالكامل لتقليل الضغط على الدولار وتقليل فاتورة الاستيراد.

وقد حذر سعد من أن استمرار هذه الأزمة لفترة أطول قد يؤدي إلى ارتفاع أسعار السيارات مجددًا وتفشي ظاهرة الأوفر برايس. ونصح المواطنين بسوق السيارات المصري بعدم التخلي عن سياراتهم، معتبرًا أنها استثمار آمن.

من جانبه، نفى المرصد الإعلامي الجمركي في تصريحات أول أمس أن يكون هناك توقف في منظومة التسجيل المسبق للشحنات “ACI”، مؤكدًا أن النظام يعمل بشكل منتظم ولا توجد مشاكل في تشغيله. كما أكد المرصد أنه تم إصدار أكثر من 98 ألف رقم تعريفي مبدئي للشحنات منذ مايو الماضي، مما يعكس استقرار حركة الاستيراد عبر هذا النظام.

وأوضح المرصد أن إجمالي قيمة البضائع التي وصلت إلى الموانئ خلال الفترة نفسها بلغت 13.7 مليار دولار، حيث تم مفرج عن بضائع بقيمة 12 مليار دولار، منها سلع استراتيجية ومواد إنتاج بقيمة تزيد عن 8.8 مليار دولار، إضافة إلى أكثر من 39 ألف سيارة مستوردة بقيمة تصل إلى 364 مليون دولار.

اضغط هنا
وبيع سيارتك فورا