منتصر زيتون: استيراد السيارات مجددًا لن يؤثر على الأسعار لهذا السبب

تم النشر في 11 سبتمبر 2024

أكد منتصر زيتون، عضو مجلس إدارة شعبة السيارات باتحاد الغرف التجارية، أن استئناف استيراد السيارات في مصر لن يكون له تأثير كبير على الأسعار في السوق المحلي.

جاء ذلك بعد أن أفادت مصادر بقطاع السيارات في مصر لـ”مصراوي” أن البنك المركزي سمح بتوفير الدولار لتمويل طلبات العملاء المعلقة لاستيراد السيارات، بعد تحسن في توفر النقد الأجنبي لأول مرة منذ عامين.

وأضاف زيتون في تصريحاته أن إغلاق النافذة الاستيرادية “Acid Number” منذ مايو الماضي أدى إلى إرباك الدورة الاستيرادية التي تتم عادة كل ثلاثة أشهر، مما أثر على السوق ورفع المخاوف من زيادة الأسعار.

وأوضح أن السيارات التي سيتم استيرادها في الفترة المقبلة هي تلك التي توجد بالفعل في الموانئ أو التي تم شحنها من دول المنشأ وهي في طريقها إلى مصر. كما أشار إلى أن تعليق عمليات الاستيراد تسبب في نقص حاد في السيارات المتاحة بالسوق وصعوبة في استقبال دفعات جديدة.

وتوقع زيتون أن استيراد الدفعات المعلقة لن يكون له تأثير كبير على السوق والأسعار، حيث سيضطر الوكلاء إلى توزيع الحصص السوقية على مدى فترة زمنية أطول، مثلاً توزيع الحصة التي كانت تُقدم خلال شهر واحد على مدى ثلاثة أشهر.

وأشار إلى أن هذا الأسلوب في توزيع السيارات قد يؤدي إلى استقرار نسبي في الأسعار، أو ربما زيادة طفيفة بناءً على التوازن بين العرض والطلب.

واختتم زيتون بأن هذه الإجراءات تهدف إلى تخفيف التأثيرات السلبية للأزمة الحالية، وضمان استقرار السوق إلى حد كبير، مع الحد من موجات الزيادات المتتالية في الأسعار.

اضغط هنا
وبيع سيارتك فورا