5 خطوات يجب عليك اتخاذها قبل شراء السيارة

تاريخ النشر : 2021-07-18
القسم : اخبار سوق السيارات
5 خطوات يجب عليك اتخاذها قبل شراء السيارة

معظم عملاء السوق المصري يعتبر قرار شراء السيارة استثمار لمبلغ كبير وهذا يدعو للتفكير العميق واتخاذ جميع العناصر في الحسبان للتأكد من أن الاختيار صحيح قبل اتخاذ خطوة الشراء والابتعاد عن أية معوقات قد تواجه المستهلك،وسنقدم لكم 5 خطوات أساسية يجب أن تتبع عند عملية شراء السيارة.

5 خطوات يجب عليك اتخاذها قبل شراء السيارة


تحديد احتياجاتك هو أساس اختيارك

هناك خطأ شائع يقع فيه العديد من الناس وهو مقارنة سيارتين من فئتين مختلفتين وهذا أمر أساسي في اختيار السيارة المناسبة لك ولكن هناك خطوة أهم تسبق اختيار الفئة وهي معرفة الظروف المحيطة بك و معرفة ما تريده من السيارة، فعلى سبيل المثال إذا كنت تسكن في مكان طرقه غير جيدة ، ستحتاج لسيارة من فئة الكروس أوفر والسيارات الرياضية .

إذا كنت تنجز الكثير من المشاوير في شوارع المدينة المتكدسة فقد تحتاج إلى سيارة اقتصادية في استهلاك الوقود، ولكن إذا كنت تسافر لمسافات طويلة فسوف تريد سيارة مريحة وايضا سعر اعادة بيع جيد لأن عند ذلك ستكون قد أخذت مشوار أعلى من المعدل الطبيعي بالسيارة و هذا من أهم العوامل في إعادة البيع.

مقارنة الموديلات واختيار الفئة بشكل مدروس

ويأتي بعد ذلك اختيار الفئة حسب ما تملكه من الأموال حيث تتصف كل فئة بصفات مختلف فمثلا نرى السيارات الهاتشباك الصغيرة كسيات إبيزا أو فورد فييستا تتصف بأداء ديناميكي رشيق بينما تتصف سيارات السيدان المدمجة معظمها بمساحات جيدة .

وأهم صفات سيارات الكروس أوفر بارتفاع عالي عن الأرض لذا فهي مناسبة لشوارعنا، فإذا عرفت ما تريد ودرست الفئات المختلفة ستكون قد اقتربت لمعرفة سيارتك المناسبة.

معرفة أسعار قطع الغيار

لا تقل أهمية أسعار قطع الغيار عن النقطتان السابقتان، والتي قد يتيحها الوكيل من خلال جدول الصيانات و يصعب في بعض الأوقات الوصول إليها ، فمن المحتمل ان تجدها على مواقع الشركات أو على الإنترنت وممكن لا، فحينها إما ستلجأ لسؤال أحد أصحاب السيارة أو التعامل مع الوكيل بنفسك لمعرفة أسعار قطع الغيار أو جدول الصيانات.

تجنب تأثير الأطراف الأخرى ومناقشات "جروبات الفيسبوك"

مثل معرفة احتياجاتك الخطوة الأساسية لاختيار سيارتك المناسبة مما يعكس شدة البعد عن أي مؤثرات خارجية مثل آراء أصدقائك من ليس لهم خبرة أو متابعت جروبات الفيسبوك لأن الآراء غالبا ما يقدمها غير المتخصصين .

تجنب الأوضاع الاستغلالية والأوفر برايس:

شهد السوق المصري ظاهرة الارتفاع المبالغ في الأسعار لعدة سنوات وهي وضع مبالغ إضافية على سعر السيارة الرسمي وذلك لاستلامها فوريا والتي قد انتشرت خلال الفترة السابقة لأسباب متعددة مثل نقص الإنتاج الذي أدى لنقص بعض الأنواع من السوق وزيادة waiting list.

ولكن هذه لا يمثل مبررا لوضع مبالغ إضافية فإذا قررت شراء طراز معين توجه إلى الوكيل الرسمي وقم بحجز السيارة بسعرها الرسمي إذا لم تتواجد للاستلام الفوري أو ابحث عن أقرب نوع مشابه لأن تلك المبالغ بغير وجه حق وفي أكثر الأوقات لن تحصل على إيصال أو أي إثبات لادفع .



أحدث الأخبار