شاهد احدث تطويرات سيارة GT350R

تاريخ النشر : 2021-08-12
القسم : اخبار السيارات
شاهد احدث تطويرات سيارة GT350R

علي مدار عام هيمنت هذه السيارة التي أبدعها كارول شيلبي على سباق الفئة ب في بطولة نادي أمريكا للسيارات الرياضية SSCA Class B، مستثيرة طفرة في فئة السيارات الأمريكية ميسورة الكلفة التي تجمع بين الشكل المدمج والأداء الرياضي، وتُعرف باسم Pony Cars، هذه الطفرة انجرت إليها شركات جي إم، وكرايسلر، وإيه إم سي. أًنتج 562 نموذجًا من هذه السيارة، لكن 36 نموذجًا منها فقط جسّد النسخة التي تُركز على السباقات التنافسية والتي تُعرف اليوم باسم نسخة GT350R.

خلال مرحلة تطوير المركبات المعززة بمواصفات النسخة R في محترف شيلبي في فينيس بكاليفورنيا، عمد ميكانيكي في السابعة عشرة من العمر يُدعى جيم مارييتا إلى تجهيز إحدى السيارات بنظام تعليق اختباري خلفي مستقل بهدف إجراء تحسينات ممكنة على مزايا الثبات. لكن السيارة لم تدخل قط حيّز الإنتاج.

عام 2014 اجتمع ثلاثة أعضاء من فريق شيلبي الأصلي للسباقات، هم المصمم بيت بروك، والميكانيكي في الفريق وخبير التصنيع تيد ساتون، وجيم مارييتا، وأسسوا محترف أوريجينال فينيس كرو Original Venice Crew (OVC) الذي استحق اسمه. يبني المؤسسون 36 مركبة جديدة مجازة من طراز GT350R القديم، متيحين خيار تجهيز كل منها بنظام التعليق الخلفي المستقل نفسه. ينطلق المحترف من سيارة موستانغ أصلية من عام 1965 مجهزة بالمحرك التقليدي V-8 المكوّن من ثماني أسطوانات بسعة 289 بوصة مكعبة (يتوافر أيضًا خيار محرك بسعة 331 بوصة مكعبة أو 364 بوصة مكعبة) والذي تطوره شركة كارول شيلبي إنجين. يتولى تصنيع كل سيارة أعضاء الفريق الأصليون مع مساعديهم في المحترف الذي يشكل جزءًا من المقر الرئيس لشركة شيلبي أميريكان في غاردينا بكاليفورنيا.

تعلو مكانت السيارات التي يمكن أن يصل سعرها إلى 350 ألف دولار، ببعض التفاصيل التصميمية الأصلية التي أبدعها بروك، والتي لم تُنفذ قط بسبب ضيق الوقت والقيود المالية. يقول مارييتا: "إن هذه المركبات الست والثلاثين تمثّل حقيقة مجموعة ثانية وأخيرة من سيارات أصيلة. وعند اكتماله بنائها، سيتأتى لي أن أضمن نظريًا أنه لن تُطرح لاحقًا أي سيارة أخرى من طراز GT350 مجازة من فورد وشيلبي ومن ابتكار الأشخاص الذين بنوا المركبات الأصلية القديمة" (يبدأ سعرها من 250 ألف دولار).




أحدث الأخبار