ثورة في سوق السيارات الكهربائية .. 5 سيارات كهربائية منتظر طرحها خلال عام 2021

تاريخ النشر : 2021-08-29
القسم : اخبار سوق السيارات
ثورة في سوق السيارات الكهربائية .. 5 سيارات كهربائية منتظر طرحها خلال عام 2021

تشهد صناعة السيارات الكهربائية سباق في تطوير مركبات جديدة، قادرة على فرض سيطرتها وسط توجه عالمي للأجهزة صديقة البيئة.

وتتميز السيارات الكهربائية بكونها تحمل مواصفات تنافسية تتفوق على السيارات العاملة بمحركات الاحتراق الداخلي، مع تقديم خدمة أفضل للمستهلك.

وبحسب المتخصص في صناعة السيارات كريم الشبراوي، فإن عام 2021 سوف يشهد طفرة كبيرة في تكنولوجيا التنقل الذكي والتي يأتى على رأسها السيارات الكهربائية الصديقة للبيئة. وفي هذه القائمة نشارككم 5 طرازات من السيارات الكهربائية والتي يتوقع أن تكون هي الأبرز.

سيارة فيات 500


لم تفوت فيات فرصة طرح سيارة كهربائية، حيث ستكون من ضمن أرخص السيارات بقدرة محرك تصل إلى ١٩٩ ميل.

وتبلغ تكلفة شحن فيات 500 الكهربائية نحو 8280 جنيها في العام، وذلك بافتراض أنها تسير يومياً لمسافة 100 كم، في حين أن النسخة التقليدية المزودة بمحرك احتراق داخلي بسعة 1.4 لتر فتكلفة تزوييدها بالوقود تحتاج في المتوسط إلى 23.400 جنيه ألف جنيه.

أما عن الصيانات الدورية، فيصل إجمالي ما يتم إنفاقه سنوياً على السيارة الكهربائية نحو 1504 جنيهات وهي تكلفة فلتر هواء المقصورة وتيل الفرامل، في نفس الوقت الذي يبلغ متوسط صيانات السيارة المزودة بمحرك احتراق داخلي 10.773 آلاف جنيه نظير الزيوت والفلاتر وشمعات الإشعال وتيل الفرامل وغيرها.

سيارة رينو Twingo Z.E


كما كشفت شركة رينو النقاب عن سيارتها Twingo Z.E الكهربائية الجديدة، وهي سيارة صغيرة ولكن بإمكانيات قياسية، حيث يصل مدى السير الخاص بها إلى 270 كيلومتر، وتعتمد السيارة على محرك بقوة 60 كيلووات/320 نيوتن متر، وتتضافر جهود المحرك الكهربائي مع بطارية سعة 22 كيلووات/ساعة.

وتنطلق السيارة الجديدة من الثبات إلى سرعة 100 كيلومتر/ساعة خلال 12.6 ثانية، كما تدعم عملية الشحن بقدرة 22 كيلووات، مما يعني بلوغ 80% من سعة الشحن خلال ساعة.

اما عن مواصفات التصميم، فيبلغ طول سيارة رينو الصغيرة 3615 ملليمتر، وعرضها 1646 ملليمتر، كما تعتمد السيارة على نظام الملتيميديا Easy Link، مع دعم لأنظمة دمج الهواتف الذكية أبل كار بلاي وأندرويد أوتو.

سيارة نيسان أريا


يشهد معرض إكسبو دبي إطلاق سيارة نيسان أريا الجديدة كليا لأول مرة في الشرق الأوسط، وهو ما يمنح الزوار من جميع أنحاء العالم فرصة الإطلاع على الجيل القادم من سيارة الكروس أوفر متعددة الاستخدامات الكهربائية.

وتعد سيارة أريا أكثر سيارات نيسان تقدما من الناحية التقنية بفضل أدائها المتميز مع نظام الحركة الكهربائي 100% ومزايا الإتصال السلسة، ويمنح التصميم الثوري الجديد الذي يتبع فلسفة التصميم الياباني المستقبلي والكلاسيكي Timeless Japanese Futurism، مظهراً خارجياً أنيقاً للسيارة الكهربائية.

ويدعم ذلك تصميم فاخر للمقصورة الداخلية الفسيحة. وسيتمتع السائق والركاب بتجربة استثنائية وراحة لا مثيل لها بفضل تكنولوجيا القيادة الذاتية والمساعدة المخصصة داخل السيارة وخارجها.

كما أن سيارة نيسان أريا مجهزة بمزايا السلامة وأنظمة لمساعدة السائق مثل الجيل التالي من ProPILOT Assist 2.0 والدواسة الإلكترونية ودرع السلامة 360 من نيسان.

وتكمل هذه المزايا واجهة تفاعل بين الإنسان والآلة تتيح للعملاء استخدام الصوت لضبط إعدادات السيارة، والاتصال السهل بالهاتف الذكي، إضافة إلى مقاعد انعدام الجاذبية، ووحدة تحكم مركزية قابلة للتعديل.

سيارة فوكسهول Vauxhall Mokka-E


كما تأتي سيارة Vauxhall Mokka-E المقدمة من الماركة العالمية فوكسهول، وتعمل السياراة بمحرك كهربائي بنطاق سير يصل إلى 201 ميل.

سيارة لكزس UX 300e


كما كشفت شركة لكزس اليابانية عن طراز UX 300e، الذي يعتبر أول طراز كهربائي بالكامل تحمل شعار الشركة.

أطلقت لكزس حل متكامل الخدمات يسمى شبكة شحن لكزس، وتم تطوير الخدمة الجديدة بالتعاون مع شركة Digital Charging Solutions GmbH العاملة في مجال حلول الشحن الرقمي السلسة والمريحة، مع إمكانية الوصول إلى أكبر شبكة شحن في أوروبا، حيث يمكن الوصول إلى هذه الخدمة الجديدة باستخدام تطبيق الاتصال Lexus Link الذي تم إنشاؤه لاستكمال فلسفة خدمة أوموتيناشي الشهيرة للعلامة التجارية.

وباستخدام شبكة شحن لكزس سيتمكن العملاء أصحاب سيارة UX 300e من استخدام بطاقة شحن واحدة لجميع محطات الشحن، مما يعني أنه يمكنهم الشحن في بلدان مختلفة دون الحاجة لشراء بطاقات شحن خاصة بكل دولة، ويتم الدفع بفاتورة شهرية واحدة.

يوفر تطبيق Lexus Link الخاص بسيارة لكزس UX300e التحكم عن بعد في وظائف السيارة الرئيسية مثل الشحن وإزالة الصقيع ونظام تكييف الهواء.

كما يمكن تشغيل التدفئة أو التهوية للسيارة قبل الجلوس خلف عجلة القيادة. وكذلك يمكن تبريد المقصورة استعدادا للمغادرة في يوم حار، حيث يتم تشغيل النظام لمدة تصل إلى 20 دقيقة، لذلك يمكن مزامنة العملية مع الوقت الذي يريد المالك فيه بدء رحلته.

كما يوفر التطبيق العديد من المميزات المفيدة، مثل تحديد موقع السيارة Find My Car، بالإضافة إلى ميزة Share to Car الذي يتيح للسائق تخطيط الطريق على جهاز آخر وإرساله إلى سيارته.



أحدث الأخبار