لامبورجيني كونتاش تعرف علي تاريخ الاسطوره وشاهد صورها قديما وحديثا.

تاريخ النشر : 2021-08-19
القسم : اخبار سوق السيارات
لامبورجيني كونتاش تعرف علي تاريخ الاسطوره وشاهد صورها قديما وحديثا.

LP-500 عندما تم عرضها لأول مرة عام 1971 تمكنت من إبهار الحضور في معرض جنيف للسيارات كما أنها كانت من أكثر السيارات نجاحا وربما أكثر سيارة تم تعليق صورها على جدران غرف المراهقين، طبعا في الوقت الحالي لم يعد أي شيء غريبا على الإطلاق. لفتره ذمنيه ليست بالبعيده جدا انها منذ مايقرب من قرن من الذمن تميز أحد استديوهات التصميم في إيطاليا بفضل مديره نوتشيو بيرتوني الذي أصبح اسمه معروفا لدى العامة، تميز أيضا الشخص ذاته بالقدرة على اكتشاف المواهب الواعدة في تصميم السيارات، بجانب ذلك كان يعتمد بشكل رئيسي على مصمم واحد وهو مارسيلو جانديني.

أصبحت لامبورجيني كونتاش أيقونة تصميم سواء أكانت النسخة الكلاسيكية أو الحديثة.


حيث قام مارسيلو جانديني بوضع النموذج الإختباري لسيارة لامبورجيني كونتاش كما أن الفضل يعود له في تطوير تصاميم سيارات السوبركار، تجدر الإشارة إلى أن خطوط تصميم طراز كونتاش كانت مصدر إلهام للعديد من طرازات لامبورجيني اللاحقة مرورا بطراز كونتاش LP-800.

الشئ الذي جعل المصممين البريطانيين والايطاليين قديما مميوين هو بذل أقصى جهد لديهم من أجل تحقيق فكرة معينة بالتزامن مع عدم وجود أي حدود للخيال، بالطبع كان لا بد من وجود المحرك المناسب وأيضا سيارة ذات تصميم لائق لمشاهدة الفكرة تتحرك أمام الحضور وهو ما تم ترجمته في سيارة لامبورجيني كونتاش التي تألقت أمام الحضور عام 1971. تميزت الفترة الزمنية المتمثلة في أواخر الستينيات ومطلع السبعينيات من القرن الماضي بظهور عدة ابتكارات سواء في مجال التكنولوجيا أو الموضة وهو ما يفسر الألوان الصاخبة التي زينت العديد من سيارات تلك الحقبة.

بداية تاريخ الاسطوره عبر الذمان


البداية مع كونتاش LP 500

لاشك ان لامبورجيني كونتاش LP 500 الإختبارية كنزا من أسرار التصميم حيث أن المفتاح الأساسي تمثل في مجموعة من الخطوط التي شكلت التصميم العام للسيارة.

تميزت تصاميم بيرتوني في تلك الحقبة من خلال الخط المائل للنوافذ الجانبية وهو ما برز بشكل واضح في عدة سيارات اختبارية مثل ألفا روميو كابارو 1968 ولامبورجيني مارزال 1967، لم يقتصر تألق بيرتوني في تصميم السيارات الإختبارية بل أيضا قام بإعادة تعريف تصميم الزوايا الحادة بطريقته الخاصة وهو ما يمكن ملاحظته من خلال كلا من أوتوبيانكي ران ابوت 1969 وفيات X1/9 لعام 1972.

في المقابل كان يوجد استوديو تصميم آخر اكتسب شهرته من خلال تصميم سيارات فيراري وهو بيننفارينا، قام المصمم باولو مارتن برسم خطوط طراز موديولو الإختباري 1970 والذي ربما كان تصميمه من أكثر التصاميم خروجا عن المألوف بالنسبة لتلك الحقبة.

منحوتة الأداء

ان ذالك كان ما يميز التصميم الجانبي للنسخة الإختبارية هو المزج بين أمرين وهما البساطة والزوايا الحادة كما أنه تم إعادة رسم أقواس العجلات في وقت لاحق لكن دون المساس بالتصميم الأصلي لها.

تصميم السيارة كان يبدو كما لو أن سكينة تقترب، بجانب ذلك برزت كلا من المصابيح الأمامية القابلة للطي والفتحة الأفقية في الأمام كالسمة التي تميز طراز كونتاش، بجانب ذلك يبرز الفارق في الإرتفاع بين الجهة الأمامية والخلفية من السيارة وهو الأمر الذي يساعد في توفير الثبات الكافي على السرعات المرتفعة.

تتميز الدعائم الأمامية المحيطة بالزجاج الأمامي بوجود الزوايا بكثافة بجانب الزجاج ذو التصميم المضلع الأطراف، بجانب ذلك تبرز النوافذ التي لا يفتح منها سوى جزء صغير، يمكن أيضا ملاحظة الفتحات في أعلى الجزء الجانبي الخلفي والتي تساعد بدورها في إدخال القدر الكافي من الهواء لتبريد حجرة المحرك.

يبرز التصميم المضلع بصورة أكبر عند النظر للجهة الخلفية من السيارة علما أن ذلك تم بالتزامن مع توفير الإنسيابية المطلوبة وتوفير الحيز الكافي لإستيعاب محرك V12 بكل راحة، تبرز المصابيح ذات التصميم السداسي الأضلاع لكن بشكل غير منتظم.

كونتاش LP 400 : بداية الإنتاج


بعد ما يقرب من سنتين من طرح النموذج الإختباري دخلت لامبورجيني كونتاش للإنتاج علما بأنه تم تعديل أمور طفيفة في التصميم، بجانب ذلك تم التخلي عن الهيكل الأحادي لصالح مجموعة من الأنابيب علما أن التصميم كان مماثلا للنموذج الإختباري بشكل كبير.

في مقابل ذالك تم تعديل تصميم الجهة الخلفية حيث إستبدلت الشفرات في أعلى الجهة الجانبية الخلفية لصالح فتحة تهوئة أكبر حجما وهو ما ساعد في تبريد المحرك بفاعلية أفضل.

تم زيادة إرتفاع الجهة الأمامية بمقدار بضعة سنتيمترات بالتزامن مع إلغاء الخط الأفقي في الغطاء الأمامي كما تم التخلي عن النتوء في أعلى السقف والذي يحتوي على مساحة زجاجية صغيرة لكن توفرت هذه الميزة في الدفعات الإنتاجية الأولى فقط.

كونتاش LP 400S : بداية ظهور الجناح الخلفي


ظهرت نسخة LP 400S من لامبورجيني كونتاش عام 1978 كما أنه تم التعديل على تصميم أقواس العجلات التي أصبحت أعرض وتساعد في زيادة الإنسيابية، كان الهدف من ذلك استيعاب عجلات المجنيسيوم الجديدة بقياس 15 بوصة والمغلفة بإطارات بيريللي فئة P7 العريضة.

يمكن أيضا تمييز تصميم أقواس العجلات الأمامية أنها تمتد لغاية الجهة السفلية من الصادم الأمامي وهو ما ساعد في زيادة الإنسيابية، الجناح الخلفي الكبير توفر لكن كتجهيز اختياري.

كونتاش LP 5000S : التحول الكبير


في1982 توفر محرك V12 سعة 5.0 ليتر الأمر الذي أدى لتغيير التسمية لتصبح LP 5000S، تم التركيز على المقصورة حيث تم توفير مقاعد جديدة توفر ثباتا أفضل من السابق بجانب زيادة إرتفاع الحيز الفاصل بين المقاعد وتوفير خيار التنجيد الفاخر للمقاعد إختياريا.

وشهد عام 1985 تحديث المحرك ليحتوي على 4 صمامات للإسطوانة الواحدة، وتم إضافة كلمة Quattrovalvole لتمييز هذا الطراز عن نظيره الذي يحتوي على صمامين للإسطوانة، تم أيضا اعتماد تصميم جديد لغطاء المحرك بحيث أصبح أكثر ارتفاعا من السابق لإستيعاب خوالط الوقود الجديدة فئة Weber.

إصدار الذكرى 25 : الإصدار الأخير قبل الإحالة للتقاعد


تم إطلاق النسخة الإنتاجية الأخيرة من لامبورجيني كونتاش عام 1988 والتي تم تسويقها آنذاك تحت تسمية إصدار الذكرى 25، وتم تعديل تصميم الزوائد الخارجية للسيارة من قبل هوراشيو باجاني الذي كان شابا يافعا آنذاك.

تم إعادة تصميم كلا من واقيات الوحل والجوانب السفلية والأطراف السفلية لكلا من الجهة الأمامية والخلفية بجانب إعادة تصميم الصادم الخلفي، بجانب ذلك أصبحت الفتحات المحيطة بحجرة المحرك تتمتع بتصميم ذو أطراف دائرية. تم الإستعانة بهذه المكونات من النموذج الإختباري "كونتاش إيفوليوشن" وهو ما ساعد في أن يكون إصدار الذكرى 25 الأكثر إنسيابية بين بقية طرازات كونتاش.

كونتاش LP-800 : إعادة إحياء الذكرى


لا بد من الإحتفال باليوبيل الذهبي لأكثر طرازات لامبورجيني تميزا على الإطلاق، تم ذلك من خلال انتاج إصدار محدود بمقدار 112 سيارة، يتمتع هذا الإصدار بأحدث تقنيات لامبورجيني بجانب إمكانية اختيار اللون إما من المدرسة القديمة أو خيارات الطلاء الحديثة.

تم التركيز على توفير مزيج ما بين خطوط كونتاش الإختبارية والطابع العصري والنتيجة هي تحفة فنية تنتظر هواة تجميع السيارات فئة الإنتاج المحدود.



أحدث الأخبار