تعرف على أسباب زيادة أسعار السيارات في مصر

تم النشر في 20 ديسمبر 2021

قفزت أسعار السيارات بصورة ملفتة خلال الأسابيع الماضية رغم وجود حالة من الركود النسبي بالأسواق، وكشف خبراء الصناعة عن تحالف خطير.

وكان قد أعلن عدد من وكلاء العلامات التجارية عن زيادات بأسعار سيارات تندرج في قائمة الأكثر مبيعا في السوق المحلي، حيث طالت موجة الزيادات الجديدة سيارات من موديلات 2021 و 2022 ووصلت الزيادة إلى 20.000 جنيه في أسعار بعضها.

ووسط حالة من الارتباك للسوق بسبب نقص المعروض على مستوى الطرازات المحلية والمستوردة، قال خبراء أن السوق المصري وقع منذ عامين تقريباً بين أزمتين، هما فيروس كورونا وأزمة الرقائق.

أزمة الكورونا وأسعار السيارات في مصر

قال المهندس خالد سعد الأمين العام لرابطة مصنعي السيارات المصرية أن السبب الرئيسي وراء هذه الزيادات المتتالية التي أقرها الوكلاء هو ظهور متحور جديد لفيروس كورونا وعدم القضاء نهائياً على الوباء.

كما أضاف الأمين العام لرابطة مصنعي السيارات المصرية أن كورونا أربكت حسابات المصنعين بالعالم أجمع خاصة مصنعي السيارات، وأجبرتهم على خفض الإنتاج بنسبة 50% لخفض عدد العمال بالمصانع لمنع انتشار الفيروس.

أزمة الرقائق وأسعار السيارات في مصر

كما أشار إلى أن أزمة نقص الرقائق كان لها دور رئيسي سلبي على خطوط إنتاج السيارات الجديدة بمختلف أنحاء العالم، وذلك لكونها مكون رئيسي من مكونات السيارة مما أدى إلى نقص المعروض.

وأكد الأمين العام لرابطة مصنعي السيارات المصرية وجود خلل في ميزان العرض والطلب، حيث ارتفع بشدة الطلب على شراء السيارات وفي نفس الوقت عدم قدرة المصنعين على تلبية احتياجات السوق، عزز ذلك من فرص زيادة بعض الوكلاء أسعار الطرازات لتهافت المستهلكين عليها.

وتوقع أن تستمر موجة إرتفاع أسعار السيارات التي بدأت منذ يناير الماضي، خلال الفترة المقبلة، مع إستمرار تفشي وباء كورونا ومتحوراته وتأثيره على معدلات الإنتاج.

إستمرار زيادة أسعار السيارات في مصر

كما أكد أسامة أبو المجد، رئيس رابطة تجار السيارات المصرية، أن الفترة المقبلة ستشهد استمراراً لسلسلة الارتفاعات المتتالية التي يشهدها سوق السيارات المصري، مشيراً إلى أنها قد تتواصل حتى نهاية العام الجاري.

كما أشار في تصريحاته إلى أن السبب في الزيادات السعرية يعود إلى النقص الشديد في مكونات الإنتاج المغذية لعمليات التصنيع، والتي بدورها تؤثر على الطاقة الإنتاجية للعديد من المصانع، فضلاً عن أزمة نقص الشرائح الإلكترونية التي تضرب العالم.

وكانت قد سجلت مبيعات السيارات في مصر ارتفاعاً خلال النصف الأول من العالم الجاري بلغت نسبته بحسب مجلس معلومات سوق السيارات 53% على أساس سنوي.

وترجع تلك الزيادة الكبيرة إلى أن المقارنة في حجم المبيعات خلال عام 2021 كان في مقابل الفترة الحرجة من عام 2020 التي أغلق فيها العالم أجمع أسواقه بسبب جائحة كورونا العالمية.

اضغط هنا
وبيع سيارتك فورا