وثيقة تكشف حقيقة منع طراز تويوتا فورتشنر من دخول سيناء

تاريخ النشر : 2021-08-31
القسم : اخبار السيارات
وثيقة تكشف حقيقة منع طراز تويوتا فورتشنر من دخول سيناء

لدواعي أمنية في مصر، غير مسموح بدخول سيارات الدفع الرباعي إلى سيناء إلا بتصريح من الجهات الأمنية.

ولكن قد تم الكشف عن وثيقة تفيد بأن تويوتا فورتشنر ليست سيارة دفع رباعي، إلا أن دخولها إلى سيناء يستوجب استخراج إفادة من الجهات الأمنية المختصة للتأكيد على أنها ليست ضمن قائمة سيارات الدفع الرباعي.

فوفق الوثيقة المنسوبة إلى وكيل تويوتا في محافظة السويس، فإن تويوتا فورتشنر سيارة تتمتع بدفع خلفي وليست ضمن قائمة سيارات الدفع الرباعي المتداولة في مصر.

ويعود حظر دخول سيارات الدفع الرباعي إلى سيناء لأكثر من 7 أعوام لدواعي أمنية، حيث كان يتم استخدام تلك السيارات في عمليات إجرامية وإرهابية في مناطق متعددة من سيناء.

ولكن في فبراير من عام 2019 وافقت اللجنة التشريعية والدستورية بمجلس النواب المصري، علي مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون المرور الصادر بالقانون رقم 66 لسنة 1973، وذلك بشأن مواجهة سيارات الدفع الرباعي التي تستخدم في العمليات الإرهابية، وأيضا الدراجات الآلية والبخارية التي يستخدمها الإرهابيون.

وتضمنت التعديلات إلزام أصحاب سيارات الدفع الرباعي بتركيب جهاز تحديد وتتبع المواقع في مركبات الدفع والجر الرباعي، وجميع المركبات التي يصل إليها الحركة من صندوق التروس الرئيسي والمساعد إلي جميع المحاور، ومركبات النقل الثقيل التي تزيد حمولتها عن سبعة أطنان، ومركبات الأجرة والأتوبيس ذات أربعة عشر راكب فأكثر.

على أن يكون الحبس مدة لا تقل عن سنتين، وغرامة لا تجاوز الخمسة آلاف جنيه عقوبة من يخالف ذلك.

كما تضمنت أيضا بأن يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنتين وبغرامة ولا تجاوز خمسة آلاف جنيه كل من أجر سيارة أو دراجة آلية دون إخطار قسم الشرطة الذي وقع في دائرته الإتفاق علي الإيجار، خلال 12 ساعة من هذا الاتفاق، كما يعاقب بذات العقوبة كل من أجر سيارة أو دراجة آلية دون تحرير عقد إيجار.

كما قال المستشار بهاء أبو شقة، أن قرار تركيب جهاز تحديد وتتبع المواقع في مركبات الدفع والجر الرباعي جاء بهدف معرفة مكان هذه السيرات ووتتبع مسارها.




أحدث الأخبار