ما هو نظام TPMS ؟ (نظام مراقبة ضغط الإطارات)

تاريخ النشر : 2021-03-27
القسم : نصائح ملك السيارات
ما هو نظام TPMS ؟ (نظام مراقبة ضغط الإطارات)

نظام مراقبة ضغط الإطارات (TMPS) هو نظام إلكتروني في سيارتك يراقب ضغط هواء الإطارات وينبهك عندما ينخفض ​​بشكل خطير.

كيف يعمل حساس ضغط الإطارات ؟


هناك نوعان مختلفان من الأنظمة المستخدمة اليوم: TPMS المباشر و TPMS غير المباشر.

يستخدم نظام TPMS المباشر مستشعرًا مركبًا في العجلة لقياس ضغط الهواء في كل إطار. عندما ينخفض ​​ضغط الهواء بنسبة 25٪ عن المستوى الموصى به من قبل الشركة المصنعة ، ينقل المستشعر هذه المعلومات إلى نظام كمبيوتر سيارتك ويطلق ضوء مؤشر لوحة القيادة.

يعمل نظام TPMS غير المباشر مع مستشعرات سرعة العجلات في نظام الفرامل المانعة للانغلاق (ABS) في سيارتك. إذا كان ضغط الإطار منخفضًا ، فسوف يتدحرج بسرعة مختلفة للعجلة عن الإطارات الأخرى. يتم الكشف عن هذه المعلومات من خلال نظام الكمبيوتر في سيارتك ، مما يؤدي إلى تشغيل ضوء مؤشر لوحة القيادة.

فوائد نظام مراقبة ضغط الإطارات


يُعلمك نظام TPMS عندما يكون ضغط إطارات سيارتك منخفضًا. من خلال مساعدتك في الحفاظ على ضغط الإطارات المناسب ، يمكن لنظام TPMS زيادة سلامتك على الطريق من خلال تحسين التعامل مع سيارتك وتقليل تآكل الإطارات وتقليل مسافة الكبح وتحسين الاقتصاد في استهلاك الوقود.

هل سيارتي مزودة بنظام مراقبة ضغط الإطارات ؟


تحتوي سيارتك على نظام TPMS إذا ظهر ضوء التحذير "انخفاض ضغط الإطارات" على لوحة العدادات عند تدوير المفتاح إلى وضع "التشغيل".

طريقة إطفاء لمبة حساس الكفرات


افحص ضغط الهواء في إطاراتك وقم بنفخ أي إطار منخفض (وفقًا لتوصية الشركة المصنعة). عندما يكون الإطار عند الضغط المناسب ، يجب أن ينطفئ ضوء المؤشر.

طريقة إطفاء لمبة حساس الكفرات للفورد


إذا اشتعل ضوء TPMS على لوحة القيادة الخاصة بك ، فقم بفحص ضغط الإطارات في كل إطار وقم بنفخها حسب الضرورة إلى PSI الموصى به. يوجد هذا الرقم داخل الباب الجانبي للسائق أو في دليل المالك. إذا لم تنجح إعادة التضخم ، فجرب هذه الإجراءات:

حاول إعادة ضبط مستشعر TPMS بالقيادة بسرعة 50 ميلاً في الساعة لمدة 10 دقائق. في المرة التالية التي تقوم فيها بتشغيل السيارة ، يجب أن ينطفئ الضوء.

ابدأ تشغيل البطارية على سيارتك ، ولكن ليس الاشتعال. حدد موقع زر إعادة تعيين TPMS (عادةً أسفل عجلة القيادة أو بالقرب منها) ، واستمر في الضغط عليه حتى يومض الضوء الموجود على لوحة القيادة ثلاث مرات. حرر الزر ، وابدأ الإشعال ، ويجب أن ينطفئ الضوء.

أضف الهواء إلى جميع الإطارات (بما في ذلك الإطار الاحتياطي) إلى 3 رطل لكل بوصة مربعة فوق الكمية الموصى بها. من هناك ، قم بتفريغ الهواء منها تمامًا. عندما يتم تفريغ الهواء بالكامل ، قم بنفخها مرة أخرى إلى ضغط الإطارات الموصى به لإعادة ضبط مستشعرات TPMS.

مع إيقاف تشغيل السيارة ، قم بفك غطاء محرك السيارة واستخدم مفتاح ربط لفصل كابل البطارية الموجب. قم بتشغيل السيارة ، ثم اطلق البوق لمدة ثلاث ثوانٍ تقريبًا ، وأعد توصيل البطارية. يهدف هذا إلى تحرير أي طاقة مخزنة في السيارة بحيث يختفي ضوء TPMS.

برمجة حساس الكفرات نيسان


خطوة 1: لبدء برمجه حساس ضغط الاطارات ، قم أولاً بضبط ضغط كل إطار كما هو موضح أدناه:

الخطوة 2: بعد ذلك ، انتقل إلى مسند القدم الجانبي للسائق وبجانب قابس OBD2 ، ستجد قابسًا أبيض صغيرًا بسلك واحد بجانبه معلقًا هناك:

للقيام بإعادة الضبط ، ستحتاج إلى تأريض "قابس إعادة تعيين TPMS" بنمط معين. يمكنك توصيل قطعة صغيرة من الأسلاك بها ، أو إدخال دبوس أو مشبك ورق في القابس نفسه. يمكنك بعد ذلك تأريض هذا السلك بأي قطعة معدنية قريبة مؤرضة. لذلك بمجرد أن يكون لديك السلك (أو مشبك الورق) جاهزًا ، انتقل إلى الخطوة التالية.

الخطوة 3: أدر المفتاح إلى "ON" لكن لا تبدأ تشغيل المحرك.

الخطوة 4: راقب مجموعة أجهزة القياس الخاصة بك (انظر أدناه) وانتظر حتى ينتقل ضوء TPMS من الوميض السريع إلى الثبات في وضع التشغيل:

الخطوة 5: عندما يظل ضوء TPMS ثابتًا في وضع التشغيل ، قم بتأريض سلك TPMS ستة مرات على الأقل في 10 ثوانٍ. إذا فعلت ذلك بشكل صحيح ، فيجب أن يبدأ ضوء TPMS في الوميض ببطء - وهذا جيد ، وهذا يعني أن نظام TPMS في الوضع الصحيح. إذا لم يكن يومض أو كان يومض بسرعة كما حدث عندما قمت بتشغيل المفتاح لأول مرة ، فإنه لا يعمل. أدر المفتاح إلى OFF ثم عد إلى الخطوة 3 وابدأ من جديد.

الخطوة 6: الآن قم بتشغيل المحرك ، وقم بالقيادة. (قم بالقيادة علي الطريق السريع للحصول على أفضل النتائج) لفترة وجيزة ، وسوف يتوقف ضوء TPMS عن الوميض وينطفئ. الآن ، يمكن أن يختلف الوقت الذي يستغرقه قبل حدوث ذلك ؛ حوالي 15 دقيقة

الخطوة 7: حان الوقت الآن لتعديل ضغط الإطارات إلى الوضع الطبيعي. ألقِ نظرة على ملصق ضغط الإطارات لشاحنتك ، والذي يوجد على باب السائق الجانبي عندما تفتح الباب. اقرأ ما يقوله ضغط الهواء بالضبط. إذا كانت تقول "36 رطل لكل بوصة مربعة" ، فإن الضغط المستهدف هو 36 رطل لكل بوصة مربعة.

الخطوة 8: باستخدام أي طريقة لديك / تستخدمها ، قم بنفخ الإطارات الأربعة حتى ضغط الهواء المحدد

قد يعجبك أيضا