الموتوسيكل بياكل بنزين؟ .. نصائح لتفادي استهلاك البنزين الزائد

Published In 25 Dec 2021

اذا كنت صاحب موتوسيكل أو من المبتدئين في الدخول لعالم الدراجات النارية و اذا كنت من الراغبين في استخدام الموتوسيكلات في العمل والتوصيل وحمل البضائع، فتلك المقالة سوف توضح لك اسباب استهلاك الوقود العالي.

هناك من يملك موتوسيكل يستهلك 1 لتر من الوقود كل 40 كيلومتر من المسافة، كما أن هناك موتوسيكلات اخري تستهلك 1 لتر مقابل 30 كيلومتر وهناك 20 كيلومتر فقط ايضا، فهذا الرقم مرتبط بطريقة القيادة الخاصة بك.

نصائح لتفادي استهلاك البنزين الزائد

طريقة القيادة

اولا نقل الغيارات يجب ان لا يكون على فترات كبيرة، قم بترييح المحرك عن طريق اعطاء الغيار المناسب للسرعة التي انت عليها ولا تطل المدة على نفس الغيار فتسمع صوت عالي من المحرك يعني ان الاسطوانة تتحرك بسرعة كبيرة RPM عالي مما يعني استهلاك وقود كبير.

كما ان هناك سرعة مفضلة لكل موتوسيكل، تسمع فيها صوت ناعم للمحرك ولا يصدر ضوضاء ، تلك السرعة حاول ان تصل لها وتعطي الغيار المناسب وتكمل طريقك، وننصح بعدم تخطي تلك السرعة والتي سوف تقوم باستهلاك بنزين اكثر على لا شيء ببلوغ السرعة القصوي.

الصبابات

إذا كان هناك أي مشكلة في الصبابات الخاصة باسطوانة المحرك مما يعني ان الضغط داخل غرفة الاحتراق غير منتظم او غير محكوم جيدا فبدلا من ان الضغطة الواحدة للبستم تجعلك تسير مترين من الممكن ان تجعلك تسير متر واحد على سبيل المثال، فهذا سوف يقوم باستهلاك وقود أكثر.

الدبرياج

الدبرياج له دور مهم ايضا في استهلاك الوقود، اذا كان هناك مشكلة في الدبرياج فتلقائي منك كسائق للموتوسيكل سوف تقوم بتعويض السحب المفروض الحصول عليه من الدبرياج عن طريق الضغط على دواسة الوقود، اذا سوف تقوم بعدد دورات اكثر للمحرك مما يعني استهلاك اكثر للوقود، فننصح دائما بالكشف عن الدبرياج واصلاحه اذا كان به اي مشكلة.

ضغط اطار الموتوسيكل

من العوامل المهمة ايضا في استهلاك الوقود، فمن الطبيعي ضبط الإطار الخلفي على 45 و ضغط الاطار الامامي 35، فإذا كان الإطار أقل في الضغط مما يعني ترييحه على الطريق يعني مقاومة أكثر واستهلاك وقود أعلى لتعويض تلك المقاومة.

الفرامل

لا تقم باستخدام الفرامل الا عند اتخاذ قرار خفض السرعة او الوقوف فقط، لا تستخدم الفرامل في نفس الوقت الذي تقوم به بزيادة السرعة عن طريق استخدام دواسة الوقود، فهذا ليس الا استهلاك وقود ليس له فائدة، وننصح ايضا بالكشف على الفرامل اذا كان بها مشكلة و تغيير تيل الفرامل في مواعيده المحددة.

Click Here
And sell your car