دليلك لكيفية شراء سيارة في السعودية جديدة او مستعملة – المزيد

تم النشر في 02 يوليو 2023

تحسنت طريقة شراء السيارات في السعودية بشكل ملحوظ، حيث لم يعد الأمر يتطلب التعامل مع كم كبير من الأوراق الرسمية والاستعداد لملئ الاستمارات وكتابة الخطابات وتصوير العديد من الملفات .

ومن خلال التطور الذي شهدته القطاعات الحكومية والخاصة، أصبح بإمكان المشترين الآن تنفيذ واستعلام عن الخدمات المتعلقة بالمركبات التابعة للمنشأة أو القطاع على مدار الساعة وبشكل فوري .

وذلك من خلال الإدارة العامة للمرور، مما جعل عملية شراء السيارات أكثر سلاسة وسهولة.

المستندات المطلوبة عند شراء سيارة : عند شراء سيارة في السعودية، يتطلب الأمر بعض الوثائق الرئيسية، بما في ذلك خطاب من الكفيل السعودي أو جهة العمل .

ويجب المصادقة على الخطاب من الغرفة التجارية إذا لم تكن الشركة مؤسسة حكومية. كما يجب توفير خطاب تأميني قبل إتمام اتفاق الشراءويمكن الحصول على الأوراق الرسمية من إدارة المرور بنفسك .

أو يقدم بعض المعارض هذه الخدمة مقابل رسوم بسيطة. وتشمل هذه الوثائق :

عقد بيع السيارة .

إيصال استلام مقدم الشراء.

بطاقة الاستمارة الأصلية من البائع .

خطاب الفحص الأصلي من البائع .

خطاب الموافقة من إدارة المرور .

صورة ضوئية من إقامتك .

رخصة القيادة .

إثبات التأمين على السيارة.

بعد تقديم كل هذه الوثائق وتأكد صلاحيتها، يتم إصدار استمارة للسيارة مدوّن عليها اسم المشتري. ويمكن مطالبة المعرض بتسليم السيارة بمجرد تقديم الاستمارة الجديدة.

1- شراء سيارة جديدة : عندما تفكر في شراء سيارة جديدة في المملكة، يجب عليك القيام بالبحث اللازم للتأكد من تحقيق أفضل قيمة ممكنة لأموالك.

يمكنك بدء هذا البحث عن طريق جمع معلومات عن المصنع والمواصفات المختلفة للسيارات التي ترغب في شرائها، بما في ذلك مكيف الهواء وتكلفة قطع الغيار وأي تعطلات محتملة للسيارة.

كما ينبغي عليك التحقق من أسعار التأمين وأقساطها للتأكد من أنك تدرك جميع الأمور المتعلقة بتكاليف السيارة.

يوصى دائما بالبحث عن وكيل موثوق به في لمساعدتك في فهم مواصفات السيارة والحصول على الخدمات اللازمة ، ولا تنسي أنه يمكنك التفاوض على السعر والمزايا الأخرى، وهذا شائع ومن المقبول في الشراء في السعودية .

وفي بعض الأحيان، يتم تقديم عروض وخصومات على أسعار السيارات في أوقات معينة من العام، مثل شهر رمضان، لذا ينبغي عليك الاستفسار عن هذه العروض والخصومات الحالية للحصول على أفضل قيمة ممكنة عند الشراء .

2- شراء سيارة مستعملة :
عندما تفكر في شراء سيارة مستعملة، يجب عليك أن تكون حذرًا لأنه قد يكون هناك بعض المخاطر المرتبطة بعدم معرفة تاريخ السيارة وتفاصيلها، مثل تاريخ الصيانة وسجل الحوادث السابقة.

لذلك، يجب عليك دائمًا التأكد من هذه الأمور. إليك بعض النصائح التي يجب اتباعها عند شراء سيارة مستعملة:

1- قم بتحديد الميزانية الخاصة بك وابحث عن أسعار السيارات المستعملة التي تناسبها. يجب عليك القيام بالبحث عن الأسعار المتاحة للسيارات المختلفة وفقًا لعمرها والطراز والشركة المصنعة .

2- يمكنك العثور على سيارة مستعملة في المعارض أو من خلال تجار السيارات أو عبر الإنترنت. يجب عليك التأكد من السيارة بشكل دقيق قبل الشراء، وهذا يشمل فحص المحرك وناقل الحركة والأجزاء الداخلية والسفلية.

3- يجب تجنب السيارات التي تجاوزت الخمس سنوات أو التي قطعت مسافة كبيرة، لأنها قد تحتاج إلى صيانة مستمرة.

4- يجب تجنب شراء السيارة التي تعرضت لحادث سابق، لأنها قد تحتاج إلى صيانة خاصة وتتطلب تكاليف إضافية.

5- يجب دائمًا محاولة المساومة على السعر، حتى إذا كان السعر المذكور معقولًا.

6- يمكن الحصول على صفقة جيدة إذا تم شراء السيارة من شخص يريد بيعها بسبب مغادرته المملكة، وليس بسبب مشكلة في السيارة.

وعلى الرغم من أن شراء سيارة جديدة يمكن أن يكون أكثر سهولة بعض الشيء، إلا أن الحصول على رخصة قيادة من إدارة المرور في السعودية هو الشرط الأساسي لامتلاك أي سيارة سواء كانت جديدة أو مستعملة .

لذلك، لن يوافق أي وكيل على بيع سيارة لشخص لا يمتلك رخصة قيادة، ولن تسمح أي وكالات أو معارض السيارات بنقل الملكية إلى شخص آخر إلا بعد توفر الرخصة المطلوبة.

اضغط هنا
وبيع سيارتك فورا